هرمون النمو للاطفال المصابين بالفشل الكلوي

هرمون النمو للاطفال المصابين بالفشل الكلوي

2013-04-10

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان العلاج بهرمون النمو قد يساعد في عكس مشاكل النمو للاطفال المصابين بالفشل الكلوي.


حيث ان علاج الفشل الكلوي يزيد من تحول العظام ويقطع العلاقة بين تحول العظام وعلامات الدم لصحة العظام مما يجعل تقييم صحة العظام للمرضى صعبة عن طريق اجراء فحوصات للدم لوحدها.


ولامراض الكلى المزمنة تأثيرات شديدة على نمو الاطفال والتي تؤدي الى قصر القامة ومشاكل في كل من الصحة الجسدية والنفسية. حيث ان انخفاض او ارتفاع تحول العظام بشكل غير طبيعي يزيد من شدة اعاقة النمو للاطفال المصابين بامراض الكلى ولهذا فانه من المهم ايجاد توازن طبيعي.


وقد يساعد هرمون النمو البشري  عادة الا ان الاستجابة تكون متفاوتة للاطفال الذين يخضعون للديال الدموي او ما يعرف بغسيل الكلى.


وقام الباحثون باختيار 33 طفل يخضع لعلاج الديال الدموي لتلقي هرمون النمو او لتقييم الاثر المباشر لهرمون النمو البشري على عظام الاطفال المرضى.


ووجد الباحثون ان علاج هرمون النمو قد ادى الى زيادة واضحة في الطول , كما انه حسن من تحول العظام للمرضى الذين كان تحول العظام لديهم منخفض ولكنه عكس تأثير فيتامين د الخافض لتحول العظام للمرضى الذين كان لديهم ارتفاع في تحول العظام.


ووجد الباحثون ايضا ان قيم هرمون نظير الدرقية كانت متشابهة بين المرضى الذين تلقوا هرمون النمو مقارنة مع المرضى الذين لم يحصلوا على هذا العلاج بغض النظر عن الاختلافات في معدل تكون العظام النهائي. حيث يتم استخدام مستويات هرمون نظير الدرقية لتقييم صحة العظام لهؤلاء المرضى وبهذا فان هرمون النمو قد زاد من صعوبة تقييم صحة العظام عن طريق فحوصات الدم لوحدها.

 

 

 

المصدر: Medical News Today 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-10 06:53:31
تاريخ التعديل : 2017-09-06 07:22:12

1 2 4