5 طرق لمقاومة السلس البولي

5 طرق لمقاومة السلس البولي

2012-03-13

أخبار الطبي. العديد من النساء في عمر معين تواجه مشاكل في المثانة كتسرب البول المفاجئ و نزول البول على شكل قطرات – وهذه كلها علامات للسلس البولي.

وتعاني العديد من النساء من تكرار التبول ويتجكم بذلك الكثير من العوامل كالتقدم في العمر وتغير الهرمونات والحمل والولادة والتوتر الجسدي بالاضافة الى السمنة والسكري.

هذه 5 طرق تساعد في ايقاف السلس البولي:

-اداء تمارين كيغيل :

يعمل هذا التمرين على تقوية العضلات العاصرة وعضلات قاع الحوض والتي تساعد اكثر من 80% من النساء المصابات بالسلس البولي الاجهادي , وتستطيع القيام بتمارين كيغيل في اي مكان.

-تجنب المشروبات التي تحث على التبول :

من الطبيعي بان تمتلئ المثانة بعد شرب عبوة كبيرة من الماء ولكن قد يتم تحفيز المثانة بشكل مفرط عند تناول او شرب كل من الكافيين و المشروبات الغازية و المحليات الصناعية و المحول و الطماطم والحمضيات, ولهذا ينصح بتناولها ببطئ خلال اليوم.

-تناول فيتامين د :

حيث يوجد رابط قوي بين السلس البولي و انخفاض مستوى فيتامين د , ولهذا ينصح الباحثون بتناول 1,000 وحدة دولية من فيتامين د3 ( الجزء الذي يقوم الجلد بتصنيعه عند التعرض للشمس ) يوميا و بجرعة 1,200 وحدة دولية بعد الـ 60 عام. وقد يطلب المختصون اجراء فحوصات الدم لتحديد مستوى فيتامين د ويكون لدى 75% من الاشخاص قليل خاصة في فصل الشتاء.

-الاحتفاظ بملاحظات حول التبول :

ينصح بتدوين كل ما يقوم به المريض لثلاث ايام و الاوقات التي فقدت المثانة بها السيطرة ومن الثم البحث عن الرابط بينهم , وقد يجد المريض انماط من السهل تغييرها كحث التبول بعد فترة الظهيرة بسبب شرب المشروبات الغازية بكمية كبيرة , وقد يساعد الطبيب المختص في ايجاد الرابط ايضا.

-مراجعة الطبيب :

اذا لم يساعد كل من ممارسة تمرين كيغيل و تقليل كمية المشروبات الغازية المتناولة يوميا فانه بنصح بزيارة طبيب اخصائي بحيث يستطيع التحقق من وجود العوامل الاخرة التي قد تؤدي الى التبول المتكرر , فقد يكون السبب وراء السلس البولي تناول بعض الادوية ( وهو من الاثار الجانبية لبعض ادوية ضغط الدم ) او وجود الالتهابات.

يتراوح علاج السلس البولي من استخدام تقنيات اعادة تدريب المثانة و الوخز بالابر للادوية الطبية لتهدئة فرط نشاط المثانة و اجراء عملية جراحية لاغلاق الاحليل بشكل كامل ( وهو الانبوب الذي ينقل البول الى خارج الجسم ) او تغيير موضع المثانة التي تغيرت اثناء الولادة . كما يوجد حلقات بلاستيكية تدعى الفرزجة والتي قد تساعد في استقرار المثانة او تضييق مجرى البول.

 

المصدر: yahoo

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-13 10:11:19
تاريخ التعديل : 2017-05-29 11:35:49

1 2 4