عقار لعلاج ارتفاع ضغط الدم يزيد من فعالية العلاج الكيميائي

عقار لعلاج ارتفاع ضغط الدم يزيد من فعالية العلاج الكيميائي

2013-10-02

 

تعتبر الادوية المثبطة للانجيوتنسين من الادوية الآمنة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والتي تم استخدامها لعقود بين المرضى.

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان استخدام عقار دوائي لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد يحسن من نتائج العلاج الكيميائي للسرطان عن طريق توسع الاوعية الدموية في الاورام الصلبة وأكدالباحثون ان العقار الدوائي اللوسارتان المثبط للانجيوتنسين قد يُحسن من عبور أدوية العلاج الكيميائي والاكسجين للاورام عن طريق زيادة تدفق الدم وخاصة لأورام الثدي والبنكرياس كما ثبت تحسن توزيع جزيئات كبيرة نسبيا من العقار العلاجي داخل الاورام  بشكل يعمل على تثبيط تكون الكولاجين الذي يمثل مكوناً رئيسياً من النسيج الخارج خلوي .

أشار الباحثون من خلال التجارب على الفئران المخبرية ان كل من الكولاجين والهيالورونان يشتركان في الضغط على الاوعية الدموية داخل الاورام و ان دواء لوسارتان يثبط انتاج هذه الجزيئات عن طريق التحكم بالفيبروبلاست المرتبط بالسرطان, وذلك بتقليل نشاط وكثافة هذه الخلايا وثبتت فعالية العقاقير الدوائية المثبطة لمستقبلات الانجيوتنسين والتي ينتمي لها دواء لوسارتان فعالية في تقليل الضغط على الاوعية الدموية داخل الاورام مقارنة بالعقاقير العلاجية الاخرى لارتفاع ضغط الدم .

اوضح الباحثون ان زيادة تدفق الدم الى الاورام دون اعطاء ادوية العلاج الكيميائي قد يزيد من تسارع المرض وتقدمه , الا ان دمج العلاج الكيميائي بالادوية التي تزيد من تدفق الدم للاورام يزيد من فعالية وتأثير هذه الادوية.

 

 

 

 

المصدر : Sciencedaily 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-10-02 06:47:52
تاريخ التعديل : 2017-09-05 22:36:57

1 2 4