ممارسة الرياضة تخفف من أعراض القولون العصبي

ممارسة الرياضة تخفف من أعراض القولون العصبي

2011-03-03

أخبار الطبي. النشاط البدني وممارسة الرياضة يحسن من الأعراض في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي ويحمي من تدهور حالتهم.

القولون العصبي مرض شائع جدا يصيب حوالي 10 الى 15 ٪ من سكان العالم، ويتأثر به النساء والرجال، يتميز هذا المرض بالشعور بالألم أو عدم الراحة في البطن، والإمساك مع أو بدون الإسهال، والانتفاخ، وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من أعراض أخرى مثل خفقان القلب، ونوبات من الصداع والتعرق والتعب.


وشملت الدراسة على 102 مريضا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 65 عام، وتم عشوائيا اختيار نصف المشاركين لزيادة نشاطهم البدني وتم ابقاء النصف الآخر على نمط حياتهم المعتاد، وزادت المجموعة الأولى من نشاطها البدني بشكل معتدل لمدة 20 الى 30 دقيقة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع .  
في بداية الدراسة وبعد ثلاثة أشهر طلب من المشاركين في الدراسة توثيق الأعراض المختلفة التي يعانون منها، مثل ألم البطن ومشاكل الإخراج وجودة الحياة، ووجدوا أن المجموعة التي لم تغير من نمط حياتها كان متوسط انخفاض الأعراض لديها 5 نقطة، أما المجموعة النشطة من ناحية أخرى أظهرت تحسنا للأعراض مع متوسط انخفاض وصل ل51 نقطة.

وأظهر الباحثون أيضا أن المجموعة التي أبقت على نفس نمط الحياة عانى 23 ٪ من الحالات لديها من تدهور في أعراض، مقارنة مع المجموعة النشطة حيث ساءت الأعراض في 8 ٪ من الحالات فقط، وأظهر قياس اللياقة البدنية في الدراسة أن زيادة مستوى لياقة المجموعة النشطة كان طفيف، وهذا يشير إلى أنه حتى زيادة طفيفة في النشاط البدني قد يقلل من الأعراض ويحمي من تدهورها.

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-03-03 04:59:57
تاريخ التعديل : 2017-09-06 04:03:06

1 2 4