التدخين مرتبط بانقطاع الطمث المبكر

التدخين مرتبط بانقطاع الطمث المبكر
١٦‏/١٠‏/٢٠١١

أخبارالطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تدخين المرأة قد يسبب انقطاع الطمث قبل سنة تقريبا من النساء اللاتي لا يدخن، وهذا مهم لانه في الوقت الذي ينقطع فيه الطمث لدى المراة يزداد خطر الاصابة بامراض القلب والعظام و سرطان الثدي.

وقال الباحثون انه على المرأة ان تكون حذرة من اثر التدخين و والعواقب المحتملة بسببه بالاضافة الى مخاطر التدخين الاخرى.

جمع الباحثون بيانات عن 6,000 امرأة ، وجدوا ان النساء غير المدخنات ينقطع الطنث لديهم في عمر 46 الى 51 عام وكان سن انقطاع الطمث لدى المدخنات من عمر 43 الى 51 عام في تلك الدراسة، النساء المدخنات اكثر بنسبة 43% من غير المدخنات لانقطاع الطمث المبكر.

قال الباحثون ان كل من الانقطاع المبكر او المتأخر للطمث قد يؤدي الى زيادة مخاطر الاصابة بامراض مختلفة، حيث ان التأخر بانقطاع الطمث يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بسبب زيادة التعرض لهرمون الاستروجين.

اما بالنسبة للانقطاع المبكر للطمث فهو يزيد من مخاطر الاصابة بالمشاكل الصحية التي تتبع انقطاع الطمث كهشاشة العظام وامراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري والسمنة ومرض الزهايمر.

يقترح الباحثون وجود فرضيتين للربط بين التدخين وانقطاع الطمث المبكر، ان التدخين قد يؤثر في تكوين او تخلص الجسم من الاستروجين، ويعتقد بعض الباحثون ان بعض المواد الموجودة في السيجارة قد تتسبب بقتل البويضات.

لم يأخذ الباحثون معلومات عن مدة التدخين لدى النساء او عدد السجائر المدخنة يوميا ولهذا لا يستطيعون تحديد ما اذا كانت عوامل تتحكم في سن انقطاع الطمث.

 

 

 

 

المصدر: yahoo

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-15 23:46:10

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi