انقطاع الطمث قد يرتبط بفقدان الذاكرة

انقطاع الطمث قد يرتبط بفقدان الذاكرة
١٩‏/٠٣‏/٢٠١٢

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان النساء قد تصاب ببعض مشاكل الذاكرة مع اقتراب انقطاع الطمث لديهن.

استطاع الباحثون التحقق من صحة المزاعم للعديد من النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 40 عام و 60 عام واللاتي يشكين من النسيان.

تم اجراء اختبار ادراكي لـ 75 امرأة اعمارهن بين الـ 40 عام والـ 60 عام والذي لا يحدد المشلكة بل يقدم بعض التفسيرات كسبب حدوثها بالاضافة الى تفسير ما قد يحدث للدماغ عند انقطاع الطمث.

الاختبار تضمن فترة الانتباه بمرور الوقت , كذلك القدرة على التعلم ومعالجة المعلومات الجديدة. ووجد الباحثون ان القليل من الحالات كانت مرتبطة بقصور في الذاكرة. كما تم سؤال النساء حول اعراض انقطاع الطمث بما في ذلك الاكتئاب والقلق والهبات الساخنة وصعوبات النوم, وتم قياس مستوى هرمون الاستراديول و هرمون المنبه للجريب في الدم.

وجد ان النساء اللاتي اشتكت من النسيان كان ادائها ضعيف في الاختبارات المصممة لقياس " الذاكرة العاملة " وهذا يعطي الشخص القدرة على اخذ المعلومات الجديدة بالاضافة الى معالجتها ذهنيا, كمثال على ذلك جمع ارقام الى بعضها ذهنيا و شملت المشاكل الاخرى كالمحافظة على فترة الانتباه عند اجراء رحلات طويلة.

واوضح الباحثون ان معظم الاشخاص يعتبرون الذاكرة هي استرجاع مواد يريدها او الشخص او تذكر رقم هاتف ولكن هذا جزء بسيط وصغير من وظائف الذاكرة ومعظم النساء لا يعانون من هذه الوظيفة البسيطة للذاكرة.

على الرغم من عدم وجود رابط بين مستوى الهرمونات و فقدان الذاكرة الا ان الباحثون اوضحوا النساء المصابات بمشاكل الذاكرة كانوا اكثر عرضة لاعراض انقطاع الطمث الاخرى كصعوبات النوم والقلق.

 


المصدر: medicalnewstoday

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 16:24:14

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi