الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)

الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)

2015-01-10

أخبار الطبي- عمّان

"الذكاء" قد يحمي صاحبه من الإصابة بمرض انفصام الشخصية و المعروف أيضاً باسم Schizophrenia، الأمر الذي يتعارض مع ما هو متعارف عليه من أن الانفصام هو "مرض العباقرة".

أُجريت الدراسة من قبل باحثين من جامعة فرجينيا كومنولث (Virginia Commonwealth University) الأمريكية وجامعة لوند (Lund University) في السويد. ونُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للطب النفسي (The American Journal of Psychiatry).
تعتبر الدراسة من في أكبر الدراسات المتوفرة عن الذكاء وانفصام الشخصية حتى الآن؛ إذ شملت أكثر من 1,2 مليونرجل سويدي، تراوحت اعمارهم بين 18 إلى 20 سنة، قيّم الباحثون مستويات الذكاء (IQ) الخاصة بهم. تم  بعد ذلك مراقبتهم لمدة 24 عاماً (حتى عام 2010) لتعقب حالات دخول المستشفى الناجمة عن انفصام الشخصية.
و كما ذكر سابقا، فقد لوحظ أن الرجال أصحاب معدلات الذكاء الأدى (مقارنة ببقية أقرانهم)، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية.
ذكر الباحثون أن عددا من العوامل التي قد يتعرض لها الانسان قد تؤثر على مستوى الذكاء، منها:
  • الحوادث أو الاصابات خلال فترة الطفولة
  • استخدام بعض الأدوية خلال مراحل الطفولة المبكرة
  • بعض العوامل التي قد يتعرض لها الجنين خلال مرحلة الحمل
ومن الجدير بالذكر بأنّ معدل الذكاء المرتفع لا يلغي من خطر مرض انفصام الشخصية، ونذكر هُنا الشخصية المعروفة ومعجزة الرياضيات جون ناش الذي عُرضت قصته في فيلم (Beautiful mind) حيث كان على درجة عالية من الذكاء ولكنه مصاب بمرض انفصام الشخصية. 
اقرأ المزيد:
المصدر: VCU news
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-01-10 11:18:44
تاريخ التعديل : 2017-05-01 18:24:22

1 2 4