الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)

الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)

أخبار الطبي- عمّان

"الذكاء" قد يحمي صاحبه من الإصابة بمرض انفصام الشخصية و المعروف أيضاً باسم Schizophrenia، الأمر الذي يتعارض مع ما هو متعارف عليه من أن الانفصام هو "مرض العباقرة".

أُجريت الدراسة من قبل باحثين من جامعة فرجينيا كومنولث (Virginia Commonwealth University) الأمريكية وجامعة لوند (Lund University) في السويد. ونُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للطب النفسي (The American Journal of Psychiatry).
تعتبر الدراسة من في أكبر الدراسات المتوفرة عن الذكاء وانفصام الشخصية حتى الآن؛ إذ شملت أكثر من 1,2 مليونرجل سويدي، تراوحت اعمارهم بين 18 إلى 20 سنة، قيّم الباحثون مستويات الذكاء (IQ) الخاصة بهم. تم  بعد ذلك مراقبتهم لمدة 24 عاماً (حتى عام 2010) لتعقب حالات دخول المستشفى الناجمة عن انفصام الشخصية.
و كما ذكر سابقا، فقد لوحظ أن الرجال أصحاب معدلات الذكاء الأدى (مقارنة ببقية أقرانهم)، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية.
ذكر الباحثون أن عددا من العوامل التي قد يتعرض لها الانسان قد تؤثر على مستوى الذكاء، منها:
  • الحوادث أو الاصابات خلال فترة الطفولة
  • استخدام بعض الأدوية خلال مراحل الطفولة المبكرة
  • بعض العوامل التي قد يتعرض لها الجنين خلال مرحلة الحمل
ومن الجدير بالذكر بأنّ معدل الذكاء المرتفع لا يلغي من خطر مرض انفصام الشخصية، ونذكر هُنا الشخصية المعروفة ومعجزة الرياضيات جون ناش الذي عُرضت قصته في فيلم (Beautiful mind) حيث كان على درجة عالية من الذكاء ولكنه مصاب بمرض انفصام الشخصية. 
اقرأ المزيد:
المصدر: VCU news

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

انا مريض بوسواس قهري أغلب الوسواس التي تأتيني في مرض الزهايمر وسواس بس الذات الإلهية بألفاظ مخزية ارجوكم ساعدوني كل...

يحتاج تحديد العلاج الى تشخيص دقيق حتى تستطيع ان تستفيد منه سواء كان ذلك من الناحية الدوائية او الناحية السلوكية المعرفية لذا من المفيد جدا مراجعة الطبيب النفسي ومتابعة المعالج النفسي بانتظام ذلك ان العلاج غالبا ما يكون من شقين دوائي وسلوكي معرفي وبالإصرار على المتابعة والصبر على العلاج سوف تتحسن بإذن الله

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

ما الفرق بين الوسواس القهري و قلق المخاوف الوسواسي وكيف تجزم انك مصاب بالوسواس القهري او اقلق المخاوف الوسواسي !...

الوسواس القهري هو هو افكار معينة يميزها المريض انها غير صحيحة لكنه لا يقدر على مقومتا لانها عندذاك تسبب له حاله من القلق و التوتر الشديدين لذلك يقوم بافعال لتخفيف هذا الشعور تسمى الافعال القهرية التشخيص يحتاج لطبيب
ذات صلة :
ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل أعراض ارتجاج المخ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان