انتحار روبن وليامز يرفع نسب الانتحار

هل كان انتحار روبن وليامز سببًا في رفع نسب الانتحار؟

2018-02-12

قال الباحثون إن معدلات الانتحار في الولايات المتحدة قد ارتفعت في الأشهر التي تلت انتحار روبن ويليامز في عام 2014.

في الأشهر الخمسة بعد وفاة الممثل ارتفعت نسبة الانتحار 10٪ مما كان متوقعا، إذ كان هناك 1841 حالة انتحار إضافية.

المخاطر المحتملة للحوادث المقلدة لحالات المشاهير معروفة لهيئات الصحة العامة.


ما هو دور الإعلام؟

أشارت الدراسة الجديدة أنه لا يمكن معرفة ما إذا كانت وفاته قد أدت إلى هذا الارتفاع ولكن يبدو أنها مرتبطة. يقول الخبراء أن التغطية الاعلامية غير المسؤولة للانتحار قد تلعب دورا كبيرا فى حالات التقليد.

توصي كل من إرشادات منظمة الصحة العالمية وقواعد ممارسات المحررين الصادرة عن منظمة معايير الصحافة المستقلة وقانون البث أوفكوم والمبادئ التوجيهية التحريرية الصادرة عن هيئة الإذاعة البريطانية بعدم الدخول في تفاصيل صريحة عن الأساليب المستخدمة في الانتحار.

مع ذلك، قال الباحثون إن هناك "أدلة جوهرية" على أن العديد من وسائل الإعلام قد تميل إلى الانحراف عن هذه المبادئ التوجيهية.

 

هل زاد انتحار روبن ويليامز من معدلات الانتحار فعلًا؟

في آخر دراسة، تم النظر إلى معدلات الانتحار الشهرية من مراكز الحكومة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بين يناير/ كانون الثاني 1999 وديسمبر/ كانون الأول 2015 لمعرفة ما إذا كان هناك ارتفاع.

وجد أن هناك 18690 حالة انتحار بين آب/ أغسطس وكانون الأول/ ديسمبر 2014، بينما العدد الذي كان متوقع هو 16849 حالة.

في الأسابيع التي تلت وفاة ويليامز كان هناك زيادة جذرية في الإشارات إلى الانتحار والموت في تقارير وسائل الإعلام، بالإضافة إلى زيادة المشاركة في منتديات للانتحار على الإنترنت.

 

تأثير المشاهير على الجمهور

معرفة الأشخاص للمشاهير ومتابعتهم وتعاطفهم مع تجاربهم أدى إلى اكتسابهم للقدرة على اتخاذ قرارت كان مستحيل عليهم اتخاذها لولا التغطية الإعلامية، حيث أنه كلما سمع الناس المزيد من التفاصيل الخاصة بالمشاهير كلما ازدادت صلتهم به. 

 

أضافت نيتفليكس في العام الماضي تحذيرا إضافيا إلى مسلسل تلفزيوني يسمى "13 سبب لماذا" وسط مخاوف من تقليد المشاهدين لمشاهد الانتحار التي تم تصويرها.

 

تستند هذه الدراسة إلى مجموعة قوية من الأدلة البحثية التي تبين أن الصور غير المسؤولة أو المفرطة في تفاصيل الانتحار قد يكون لها تأثير مدمر. كما لا ينبغي التقليل من شأن تأثير المشاهير على الجمهور، سواء كان إيجابيًا أم سلبيًا.

المصدر: http://www.bbc.com/news/health-42958387

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-08-14 17:08:34

Altibbi
https://www.altibbi.com قال الباحثون إن معدلات الانتحار في الولايات المتحدة قد ارتفعت في الأشهر التي تلت انتحار روبن ويليامز في عام 2014.في الأشهر الخمسة بعد وفاة الممثل ارتفعت نسبة الانتحار 10٪ مما كان متوقعا، إذ كان هناك
Altibbi Login Key 1 2 4