ثلث الأطباء الشباب يعانون من الإكتئاب

ثلث الأطباء الشباب يعانون من الإكتئاب

2015-12-14

أخبار الطبي-عمّان

ما هو الإكتئاب؟ 

  • اكتئاب المزاج هو الاضطراب المرضي المزمن الذي يشمل الدماغ والجسم والمشاعر ويؤثر في قدرة المُصاب على الحياة بجوانبها المختلفة كالتغذية والنوم ومشاعره اتجاه نفسه او اتجاه الآخرين.
  • تتعدد انماط الاكتئاب لتشمل الاكتئاب الرئيسي (الكبير)، الاكتئاب الجزئي، الاكتئاب غير النموذجي، اكتئاب ما بعد الولادة، الاكتئاب ثنائي القطب (الهوسي)، الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذهاني.
  •  تبدأ علامات الاصابة بالاكتئاب في المرحلة العمرية الممتدة بين 15-30 عاماً ويشيع غالباً بين السيدات.
- وفقا لدراسة أمريكية نُشرت في مجلة (Journal of the American Medical Association) فإنّ ما يقارب من ثلث الأطباء الشباب في التدريب يعانون من الاكتئاب، وحذرت الدراسة من هذه الظاهرة قد يكون لها آثار سلبية على الرعاية الصحية.
- الدراسة:
شمل البحث مراجعة منهجية وتحليل لعدد يبلغ 54 دراسة شملت 17560 الأطباء.
- النتائج:
خلال مراجعة الدراسات التي نشرت في وقت سابق والتي لديها معلومات عن انتشار الاكتئاب أو أعراض الاكتئاب بين الأطباء المقيمين، و وجد الباحثون أن معدل انتشار الاكتئاب أو أعراض الاكتئاب كان 29% أي ما يقارب من 5000 من الـ17560طبيب.
- تفسير النتائج:
تدريب المقيمين هو فترة ذات توتر عالي ويرافقها القليل من النوم لكثير من الأطباء الشباب لذلك وجدت هذه الدراسة والعديد من الأبحاث السابقة أن الأطباء المقيمين يواجهون معدلات أعلى من الاكتئاب مقارنة بعامة الناس.
- اكتئاب الطبيب المقيم يمكن ربطه إلى رعاية طبية رديئة النوعية وزيادة الأخطاء الطبية؛ لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد سبل لمنع وعلاج الاكتئاب خلال التعليم الطبي.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-12-14 09:42:06
تاريخ التعديل : 2017-10-19 22:30:16

1 2 4