منظمة الغذاء والدواء توافق على أول دواء مُستنشق لعلاج الفصام

منظمة الغذاء والدواء توافق على أول دواء مُستنشق لعلاج الفصام

2012-12-23


أخبار الطبي. وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مؤخراً على العقار ( Adasuve ) الذي يُمثل العلاج الأول لحالات الفصام عن طريق الاستنشاق  كما يُعد بديلاً للعقار الدوائي المُضاد للذهان ( loxapine ) ويعبر من خلال الرئتين الى مجرى الدم وبشكل أسرع من الأقراص الدوائية الاعتيادية كاللاكزوبين ( laxopine ) .

أكدت الشركة المُنتجة ( Alexza ) ان المُنتج سيحمل صندوقاً تحذيريا يذكر المُضاعفات الجانبية الناجمة عن استخدامه كما في التشنجات القصبية المُميتة وخاصة عند المُصابين بالربو او بالاضطراب الرئوي الانسدادي المُزمن اضافة الى ارتفاع خطر الوفاة بين كبار السن المُصابين بالذُهان المرتبط بالخرف مما استدعى طلب المنظمة من الشركة المُصنعة اجراء التجارب السريرية قبل التسويق للعقار الدوائي ( Adasuve ) لتقييم أثر استخدامه وينطلق ذلك من ايمان المنظمة بأن القدرة على توفير الدواء بشكل سريع هاماً للمريض والطبيب المشرف على حالته .

اعلنت الشركة المنتجة ان العقار ( Adasuve ) سيتوافر في الاسواق في الثلث الثالث من العام 2013 في حين أوصى منظمي الصحة الاوروبية بالموافقة على المنتج  الدوائي ذاته في مطلع الشهر الحالي .

 

 

المصدر: Reuters Health News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-23 06:12:37
تاريخ التعديل : 2017-10-22 17:36:29

1 2 4