وجود رابط بين اضطرابات القلق و الايض الخلوي

وجود رابط بين اضطرابات القلق و الايض الخلوي

2012-05-17

أخبار الطبي-عمان.

اظهرت الابحاث على الفئران وجود رابط بين زيادة اضظرابات التوتر – والتي تتراوح من الرهاب الاجتماعي الى الاضطرابات النفسية ما بعد الصدمة والتي تعد من اكثر الامراض النفسية الشائعة في الولايات المتحدة – وبين الجين المسؤول عن انزيم الغليوكسيلاز 1.

الدور الطبيعي لانزيم الغليوكسيلاز 1 هو تحليل النواتج الثانوية السامة للخلايا من عملية تحلل السكر وهي وظيفة ليس لها اي رابط بالقلق.

وتساءل الباحثون فيما اذا كان الركيز الاولي للانزيم وهو المثيل غليوكسال له اي اثار عصبية غير مسجلة. وباستخدام نماذج الفئران فقد اثبتوا ان المثيل غليوكسال يحفز النشاط القوي من مستقبلات حمض الاما امينوبوتيريك أ وهو مستقبل عصبي يستجيب للنواقل العصبية.

وحيث ان الادوية التي تستخدم لعلاج القلق واضطراباته تستهدف مستقبلات حمض الاما امينوبوتيريك أ فان هذه الدراسة تقدم رابط وظيفي واضح بين نشاط انزيم الغليوكسيلاز 1 و القلق.

كما اظهر الباحثون ان تثبيط انزيم الغليوكسيلاز 1 لدى الفئران قد قلل من مشاكل القلق , مما يقترح بان انزيم الغليوكسيلاز 1 قد يكون هدف علاجي جديد ومحتمل للقلق.

وهذه النتائج لها تأثير سريري مهم ليس فقط على اضظرابات القلق وانما على جميع امراض الجهاز العصبي المركزي والتي قد ترتبط بتعبير الجين المسؤول عن انزيم الغليوكسيلاز 1 كامراض التوحد و الاضطرابات العاطفية وانفصام الشخصية.

اقرأ أيضاً:

أمور قد تخفف من قلقك

متى تصبح حالتك النفسية مشكلة

عشرة حلول لتخلص من الاجهاد و التوتر ..

خمس طرق لإزالة التوتر

 

المصدر:

medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-05-17 08:09:08
تاريخ التعديل : 2017-12-15 07:56:29

1 2 4