المنظار الداخلي قد لا يتم تنظيفه بالشكل الصحيح

المنظار الداخلي قد لا يتم تنظيفه بالشكل الصحيح

2013-06-16

 

يعرف المنظار الداخلي بالاداة التي تستخدم لفحص عضو داخلي , وتتكون عادة من مرايا مرنة والياف زجاجية للدخول الى اصعب الاماكن كتنظير المعدة والاثني عشر وغيرها بالاضافة الى استخدامه في الجراحة.

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان 3 من كل 20 ( نسبة 15% ) منظار يتم استخدامه لفحص القناة الهضمية والقولون يتم تنظيفه بشكل غير صحيح , حيث تحتوي على مستويات غير مقبولة من البقايا الحيوية – كالخلايا ومواد اخرى من جسم المريض والتي قد تحمل خطر للاصابة بالعدوى للمرضى الاخرين.

وقام الباحثون بفحص مجموعة من المناظير الداخلية التي يتم استخدامها في فحص القناة الهضمية ( كالمعدة والمريء والامعاء والقولون ) , ووجدوا ان ما يقارب 15% من الادوات التي تم استخدامها تفشل في الوصول الى معايير النظافة المطلوبة.

واوضح الباحثون انه في السنوات الاخيرة ازداد عدد المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس الكبد ب و ج بسبب خضوعهم لعمليات تنظير باستخدام ادوات غير نظيفة.

واكد الباحثون انه يجب اجراء تحسينات على بروتوكولات تنظيف المنظار الداخلي , كتغيير التوصيات المتعلقة بنوع المنظار او تحديد فيما اذا كان يجب اضافة خطوة مهمة في عملية التنظيف و التأكد من مقاييس ضبط الجودة المتبعة.

 

 

 

المصدر:doctorslounge 

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com يعرف المنظار الداخلي بالاداة التي تستخدم لفحص عضو داخلي , وتتكون عادة من مرايا مرنة والياف زجاجية للدخول الى اصعب الاماكن كتنظير المعدة والاثني عشر وغيرها بالاضافة الى استخدامه في الجراحة. أخبار ال
Altibbi Login Key 1 2 4