ارفع مستوى استهلاك الأسماك لهذه الأسباب

ارفع مستوى استهلاك الأسماك لهذه الأسباب

2015-09-15

أخبار الطبي-عمّان
- كثيراً ما يُعتبر تناول كميات كبيرة من الأسماك جزء من النظام الغذائي الصحي. اليوم يشير الباحثون في دراسة نُشرت في مجلة (Journal of Epidemiology & Community Health) إلى أن تناول كمية كبيرة من الأسماك يمكن أن تقلل أيضاً من خطر الاكتئاب

ما هو الاكتئاب؟

اكتئاب المزاج هو الاضطراب المرضي المزمن الذي يشمل الدماغ , الجسم والمشاعر ويؤثر في قدرة المُصاب على الحياة بجوانبها المختلفة كالتغذية، النوم ومشاعره اتجاه نفسه او اتجاه الآخرين. تتعدد انماط الاكتئاب لتشمل الاكتئاب الرئيسي ( الكبير )، الاكتئاب الجزئي، الاكتئاب غير النموذجي، اكتئاب ما بعد الولادة , الاكتئاب ثنائي القطب ( الهوسي)، الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذهاني. تبدأ علامات الاصابة بالاكتئاب في المرحلة العمرية الممتدة بين 15 - 30 عاماً ويشيع غالباً بين السيدات .
- الدراسة:
أُخذت لبيانات من 26 دراسة وما مجموعه 150,278 من المشاركين. عشرة من هذه الدراسات،  في أوروبا وسبعة مشاركين في أمريكا الشمالية. وبقية الدراسات كانت في آسيا وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية.
- النتائج:
وجد الباحثون أنه في الدراسات الأوروبية، كان هناك ارتباط كبير بين استهلاك كميات كبيرة من الأسماك وتخفيض من خطر الاكتئاب بمقدار 17٪ مقارنة مع أدنى مستويات استهلاك الأسماك.
عند النظر في الآثار المترتبة على استهلاك الأسماك على الرجال والنساء بشكل منفصل، وجد الباحثون أن الارتباط بين استهلاك السمك والاكتئاب ما زال قائماً، مع تخفيض 20٪ لخطر الإصابة به لدى الرجال و 16٪ انخفاض بخطر الاصابة به في النساء.
وأشار الباحثون أنّ الاختلافات في نوع الأسماك، وحفظ الأسماك وأساليب الطهي يمكن أن يكون عاملا حاسما في التناقضات الملحوظة بين الدراسات المختلفة.
- التفسير العلمي البيولوجي للنتائج:
الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك يمكن تغيير بنية الأغشية الدماغ وتغيير مستويات اثنين من الناقلات العصبية التي يعتقد أنها تلعب دورا في الاكتئاب وهما الدوبامين والسيروتونين.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-09-15 10:38:49
تاريخ التعديل : 2017-12-04 22:08:49

1 2 4