أطعمة يمكن أن تجعلك أكثر ذكاءً

أطعمة يمكن أن تجعلك أكثر ذكاءً

٢٧ كانون الثاني ٢٠١١

غالبا ما تكون على وشك أن تقول شيئا و فجأة تنسى ما تريد أن تقول ،أو وأنت تنظر في الكتاب ، هل وجدت نفسك تقرأ السطر نفسه أكثر من مرة ؟ هناك الكثير من الأسباب التي قد يجعل الدماغ أقل أداءً و من هذه الاسباب :التعب أو قلة النوم،والجفاف،شرب الكحول.

لكن حتى يبقى عقلك يعمل بشكل جيد فيجب عليك تزويده بقليل من الطعام.  

و هنا خمسة أشياء تحمي وظائف الدماغ :



التوت الأزرق

في دراسة أجراها الدكتورجوزيف مركز بحوث التغذية البشرية جامعة تافتس ،فقد ثبت أن التوت الأزرق يساعد في مقاومة فقدان الذاكرة و إلى تحسين مهارات الذاكرة مثل تذكر الكلمات. و التوت فيه مركبات الانثوسيانين و proanthocyanidins. و هذه هي التي تساعد الدماغ في العمل بشكل أفضل .

و اذا كان التوت متوفر فقط في الصيف فجمده و تناوله على مدار السنة.  

الجوز

ولطالما كان الجوز معروف بفوائده الصحية للقلب : فهو قوي في قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك تنظيف الشرايين.

الجوز هو مصدر للأحماض الدهنية الأساسية المهمه لحماية المخ ضد عدد من التغيرات التي تصاحب الشيخوخة الطبيعية أو الأمراض مثل مرض الزهايمر أو باركنسون. كما أنها تحتوي على كل من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات مثلها مثل التوت فهي تحسن الإشارات الخلايا العصبية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

الفراولة

  و هي أيضا مفيدة لصحة الدماغ.لأن فيها أيضا مضادات الأكسدة بالمقارنة مع غيرها من الفواكه والخضروات.  

الخضر الورقية الداكنة 

أكل الخضروات الخضراء إلى جانب أنها تقوم بحماية الشرايين، و أيضا ضد السرطانات ، و أيضا يمكن لهذه الخضار أن تساعدك على الحفاظ على الذكاء... السبانخ ، اللفت ، البنجر الأخضر أو السلق فهي كلها مفيدة .

 سمك السلمون وغيرها من أسماك المياه الباردة الدهنية

السمك هو غذاء الدماغ . وقد أظهرت الأبحاث أن من يأكل الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل يؤدي إلى انخفاض خطر تعطل الدماغ. إن هذه الأسماك غنية بمصادر اوميجا 3 التي قد تحمي الشرايين عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم والتي يمكن أن تترسب في الشرايين. و لها أيضا دور في وظيفة الادراك.

 

 

اقرا ايضاً :

 انتهاء صلاحية المواد الغذائية  .. أين الخطر؟

 المصدر : arabia.msn

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ابنتي عمرها 11سنة وزنها 64 واريد ان تساعدها حتى تنقص وزنها كيف اصل الى نتائج مرضية وآمنة في الوقت نفسه...

اولا لابد من البعد عن اكلات البقاله حلوى شيبس غازات شيكولاته والإكثار من تناول الخضروات الخضراء الطازجة والمطبوخه والفواكه باعتدال 3 حبة باليوم وكذلك منتجات الألبان قليل أو خالي الدسم

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي اشهر الاطعمه والاغذيه والمشروبات التي تحتوي على سعرات حراريه قليله التى نستطيع تناولها عندما نشعر بالجوع في المساء ؟؟؟...

الفواكه والخضار بشكل عام قليله بالسعرات الحراريه حفنة من المكسرات النيه غير المملحة المشروبات مثل الشاي البابونج اليانسون ، يمكن شرب النسكافيه او الحليب خالي او قليل الدسم تناول الوب اليوناني ، البشار تختلف الكميه حسب كميه السعرات التي تم استهلاكها خلال اليوم

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول الحلويات اثناء الرجيم مع مراعاة كمية السعرات الحرارية مثل البطاطا الحلوة المحلاة ام ان نوعية الطعام تزيد...

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان