اكتشفي فوائد بذور الشيا أفضل الأغذية الصحية على الإطلاق

اكتشفي فوائد بذور الشيا أفضل الأغذية الصحية على الإطلاق

2015-07-22

بواسطة ليالينا

تعتبر بذور الشيا وهي القصعين الأسباني أو المريمية الإسبانية من أهم وأفضل الأغذية الصحية لما تضمه من فوائد جمة، حيث تمنح الجسم الطاقة وتقلل من ضغط الدم وتحسن صحة القلب وتوازن السكر في الدم وتساعد على الهضم.
وفوائد بذور الشيا تأتي من كونها تحتوي على الأوميغا 3 والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين
هذا وتُستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها وهي تضفي نكهة شبيهة بنكهة المكسرات على الأكل ويمكن إضافتها للمعجنات والعسل والكوكتيل وغيره الكثير من الأطباق الأخرى.
من هنا، نورد لك فوائد بذور الشيا الصحية:
 
1- غنية بالألياف: تحتوي على الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز.
 
2- غنية بالأوميغا 3: تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار.
 
3- غنية بالكالسيوم: تحتوي ملعقة صغيرة يومياً من بذور الشيا على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.
 
4- مفيدة لصحة القلب: تعتبر بذور الشيا مفيدة جداً لصحة القلب، حيث تُحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.
 
5- مفيدة للسكري: تعمل المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم، مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري.
6- صحة الدماغ: بفضل احتوائها العالي من أوميغا 3، تعتبر بذور الشيا غذاء مثالياً للدماغ.
 
7- مفيدة في خسارة الوزن: تعتبربذور الشيا فعالة في تعزيز الجهود وفقدان الوزن، كونها غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتين والكربوهيدرات التي يتم هضمها ببطء، مما  يساعد على كبح الشهية وزيادة حرق الدهون.
8- مفيدة للتخلص من السموم: تساعد الألياف العالية والمواد المضادة للتأكسد في بذور الشيا على إزالة السموم، إذ أنه عندما يتم استهلاك الألياف، يصبح الجسم قادراً على إزالة النفايات والسموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد المواد المضادة للأكسدة على التخلص من المواد السامة والقضاء علي الشوارد الحرة. ويساهم تناول بذور الشيا على أساس منتظم بمنع حدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب والسرطان.
 
9- مضادة للإلتهابات: يقلل تناول بذور الشيا على أساس منتظم من التهابات الجسم، وذلك لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية.
 
10- تساعد على امتصاص الماء: تتميز بذور الشيا بقدرتها على امتصاص الماء وإبقائه في أجسامنا أطول فترة ممكنة.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-07-22 10:40:32
تاريخ التعديل : 2017-10-19 22:26:45

1 2 4