الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة؛ مفيدة أم ضارة للصحة؟

الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة؛ مفيدة أم ضارة للصحة؟

2015-08-11

أخبار الطبي-عمّان
- الطعام الغني بالتوابل الحارة محبب لكثير من الناس على الرغم من أنه يترك طعماً لاهباً في الفم ويؤدي إلى التعرّق بغزارة إلا أنّ تناوله يشكل متعة لهذه الفئة من الناس. 
- بالإضافة إلى هذه المتعة تُشير دراسة أن تناول الطعام الحار بشكل منتظم ويمكن أيضا أن يقلل من مخاطر الوفاة من أمراض معينة وهي:  السرطان وأمراض نقص تروية القلب وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها. 
- أثبتت العديد من الدراسات السابقة الفوائد الصحية للتوابل مثل الفلفل الأحمر، وأثبتت آخرون أن بعض العوامل النشطة بيولوجيا في التوابل مثل الكابسيكين (capsaicin) يمكن أن يكون لها آثار مفيدة في حالات مثل البدانة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
- بينما تشير هذه الدراسات إلى أن التوابل يمكن أن تلعب دورا بارزا في صحة الإنسان، يوجد حاليا نقص في الأدلة عن أثر استهلاك الطعام الحار بشكل يومي على الوفيات الناجمة عن مرض معين وجميع الأسباب. ولذلك قام الباحثون بتصميم هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة (BMJ).
- الدراسة:
  • تتبع الباحثون ما مجموعه 487,375 من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاما، والذين تم تقيمهم بشكل منتظم للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • عندما التحق المشاركون في الدراسة بين عامي 2004-2008، أكملوا استبياناً بشأن صحتهم واستهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة، واللحوم الحمراء والخضار والكحول.
  • تم تعقب المشاركين لمدة متوسطها 7.2 سنوات، سُجل خلالها ما مجموعه 20,224 حالة وفاة.
- النتائج:
  • لاحظ الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة 3-7 أيام في الأسبوع كانوا 14٪ أقل عرضة للوفاة مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة أقل من مرة في الأسبوع.
  • وكان المشاركون الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع أقل عرضة للوفاة بنسبة 10٪ مقارنة مع المشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل أقل من مرة في الأسبوع.
  • وارتبط كثرة استهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل أيضا مع انخفاض خطر الوفاة من السرطان وأمراض نقص تروية القلب وأمراض الجهاز التنفسي. وكان هذا الانخفاض أكثر وضوحا بين المشاركين الإناث من المشاركين من الذكور.
إقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-08-11 10:03:22
تاريخ التعديل : 2017-10-31 10:58:41

1 2 4