البروكلي للحماية من أي السرطانات؟

البروكلي للحماية من أي السرطانات؟

2016-03-09

 

أخبار الطبي-عمّّان
- أشادت الكثير من الدراسات السابقة بفوائد أكل البروكلي وذلك للحماية من سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون، درراسة جديدة نُشرت في مجلة (Journal of Nutrition) تضيف سرطان الكبد إلى القائمة.

ما هو سرطان الكبد؟

سرطان الكبد نوع شائع من الأورام الخبيثة التي ارتفعت نسبة المصابين به في الاونة الأخيرة كما هو حال العديد من الاورام الخبيثة الأخرى، وهو عبارة عن انتشار الخلايا السرطانية في خلايا الكبد و تقسم الى نوعين:
الأول ينشأ السرطان من الخلايا الكبدية مباشرة. 
أما الثاني فيكون امتداد لسرطان آخر في عضو أخر من جسم المريض وغالباً ما يستهدف الفئة العمرية التي تكون أكبر من 60 عاماً. 
- و يتم تقسيم سرطان الكبد لدرجات بحسب تغلغل المرض خلال الخلايا الكبدية.
- النظام الغذائي العادي الذي نتناوله غني بالدهون المشبعة والسُكريات المضافة التي يتم تحويلها وتخزينها في الكبد؛ مما يؤدي إلى حالة مرضية تُعرف بمرض الكبد الدُهني غير الكحولي (non-alcoholic fatty liver) الذي يؤدي إلى تشمع الكبد والسرطان في نهاية المطاف.
- قام الباحثون بتغذية أربع مجموعات من الفئران بأربع حميات مختلفة أحدها كان ما نتناوله نحن كُل يوم، وتضمنت الحميات أيضاً حمية تحتوي على البروكلي، وأظهرت النتائج أن الفئران التي تم تغذيتها على نظام غذائي يشبه نظامنا الحالي، شهدت زيادة في عدد وحجم عقيدات سرطان الكبد. وعند إضافة البروكلي إلى النظام الغذائي، انخفض عدد العقيدات.
- من الصعب جداً و لا سيما في ضوء الخيارات في مطاعم الوجبات السريعة على الجميع تناول أطعمة صحية منخفضة الدهون، لكن إضافة البروكلي فقط إلى جميع وجباتنا قد يقلل إمتصاص الدهون ويخفف من الآثار السلبية المترافقة مع تناول الأطعمة غير الصحية.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-03-09 09:27:57
تاريخ التعديل : 2017-09-15 17:05:48

1 2 4