البروكلي واحد من أغنى الاطعمة الغذائية

البروكلي واحد من أغنى الاطعمة الغذائية

2012-04-09

أخبار الطبي. يعتبر البروكلي ( القرنبيط ) واحدة من اهم الخضراوات ذات اللون الاخضر حيث تحتوي على فيتامينات أ و ب و ج و ك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك بالاضافة الى الاحماض الدهنية اوميغا – 3 . وهذه بعض الفوائد الصحية للبروكلي :

- للبروكلي خصائص لمحاربة السرطان: يحتوي البروكلي على مواد كيميائية نباتية تسمى اندول – 3 – كاربونول والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة والحفاظ على التوازن الهرموني الصحي لكل من الرجال والنساء بالاضافة الى تقليل الاصابة بالفطريات في الجسم. حيث اظهرت دراسة يابانية ان الغذاء الغني بالاندول – 3 – كاربونول يقتل المبيضة البيضاء Candida albicans وهي من سلالات الفطريات التي عادة تنمو عند تناول المضادات الحيوية.

- يساعد البروكلي في ابقاء العظام قوية: تأتي خصائص البروكلي في تقوية العظام لاحتوائه على فيتامين ك, يحتوي نصف كوب من البروكلي على 169 ميكروغرام من فيتامين ك1 وهي جرعة يومية كافية للحفاظ على العظام. اظهرت دراسة ان تناول 109 ميكروغرام من فيتامين ك1 يوميا يقلل احتمال الاصابة بكسر الحوض لمدة 10 سنوات.

- يقلل البروكلي من امراض القلب: يحيتوي البروكلي على مغذيات مضادة للالتهابات, كحمض الفوليك وفيتامين ج , كلاهما يقلل من الهموسيستين وهو نوع من الاحماض الامينية يتلف الشرايين ويسبب امراض اقلب التاجية.

- العلاج والتخلص من السموم : البروكلي واحدة من الخضراوات التي تحتوي على الكبريت ويحتوي الكبريت على مركب محدد يسمى ميثل سلفونيل ميثان ( MSM ) والذي يساعد في التخلص من السموم في الكبد. اظهرت دراسة ان الميثل سلفونيل ميثان يقلل من الالتهابات لدى المصابين بالتهاب المفاصل.

- تحسين حساسية الانسولين : يحتوي كل كوب من البروكلي على 2 غ من الالياف وهذه الالياف تكون ذائبة والتي تقلل من وقت الهضم في القناة الهضمية. تذوب الالياف الذائبة في الماء لتشكل مادة شبيهة بالجل والتي تقلل من مستويات الجلوكوز والكوليسترول. الجمع بين البروكلي و وجبات الكربوهيدرات قد تقلل من استجابة الانسولين والتي قد تمنع ارتفاع وانخفاض الجلوكوز في الدم.

 

المصدر: yahoo

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-04-09 11:17:58
تاريخ التعديل : 2017-05-06 11:56:10

1 2 4