البروكولي يعالج سرطان الثدي

البروكولي يعالج سرطان الثدي

أخبار الطبي. تشير دراسة كبيرة جديدة إلى أن المصابات بسرطان الثدي يعشن مدة أطول إذا تناولن الكثير من الخضار من عائلة القرنبيطات.

ها هو سبب آخر يحض الناس على تناول البروكولي والكرنب الصغير. حيث يقول العلماء: كلما زادت كمية القرنبيطات التي تتناولها، كلما كنت أفضل حالا. فمن السهل الحصول على 150 غ من هذه الخضار في نظامك الغذائي اليومي، فكوب من البروكولي المطبوخ، أو القرنبيط (الزهرة)، أو الخردل الأخضر، أو الملفوف، أو الكرنب تزن 150 غ.

هذه الدراسة ليست الأولى التي تشير إلى أن تناول هذه الخضروات قد يفيد النساء المصابات بسرطان الثدي. لكنها واحدة من أكبرهم.

شارك في الدراسة ما يقارب 5000 امرأة صينية مصابة بسرطان الثدي (في أي من مراحله)، تتراوح أعمارهن ما بين 20-75 عاما، بين عامي 2002 و 2006م.

وبعد حوالي خمس سنوات من تشخيص الإصابة بالمرض، وجد أن خمس النساء اللواتي كن يتناولن أكبر كمية من البروكولي (أو غيره من القرنبيطات) يوميا، أي ما يعادل 150 غ يوميا كن أقل تعرضا للوفاة بسبب سرطان الثدي بنسبة 42%، وبنسبة 58% بأي أسباب أخرى، مقارنة بالمجموعة التي تناولت أقل كمية من هذه الخضار، أي ما يعادل أقل من 54 غ يوميا. كما كانت المجموعة الأولى أقل تعرضا لعودة السرطان للمريضات بعد علاجه بنسبة 19% مقارنة بالمجموعة الثانية.

وما جعل العلماء يفكرون في تأثير القرنبيطات أنها تحتوي على كميات كبيرة من مركبات تسمى (جلوكوسينالات) والتي تتحول بعد أكلها إلى مركبات أخرى تسمى أيزوثيوسيانات و إندولز، والتي قد أظهرت في المختبر خصائص عديدة تحارب السرطان.

وقد تم الأخذ بالاعتبار عند تحليل نتيجة هذه الدراسة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على سرطان الثدي، مثل العمر، ومرحلة السرطان عند تشخيصه، العلاج، التمارين، والعوامل الغذائية الأخرى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

ولكن لم تثبت الدراسة أن هذه النتيجة هي بالكامل بسبب القرنبيطات، حيث يمكن أن تكون النساء اللواتي تناولن كميات أكبر من البروكولي عشن نمط حياة صحي بالكتمل أكثر من غيرهن، كما أن الصينيات يتناولن كميات أكبر من الخضار من غيرهن من الشعوب الغربية، كما أن أنواع الخضار القرنبيطات المستهلكة بشكل أكبر في الصين تختلف عن ما هو أكثر شيوعا في دول أخرى.

لذا فإن هناك حاجة لتحديد سلوك المركبات المقارمة للسرطان في هذه الخضار، عند اختلاف كميات ونوع الخضار التي تؤكل.

 

المصدر:WebMD

اقرا ايضاً :

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد العنب الأخضر؟ وهل يسبب تهيج في القولون؟

لا، لن يسبب العنب الأخضر تهيج القولون في الغالب، بل على العكس من ذلك فإن العنب الأخضر يعد من الفواكه المناسبة لمرضى القولون العصبي فهو يصنف ضمن الفاكهة قليلة الفودماب (Low FODMAP Fruit)، ويساهم العنب أيضًا في التخفيف من الإمساك لغناه بالألياف.

 

فيما يتعلق بسؤالك حول فوائد العنب الأخضر للجسم فإنها تتضمن الآتي:

  • تعزيز صحة العظام ومتانتها.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر.
  • الوقاية من بعض أمراض القلب والشرايين.
  • الخواص المضادة لبعض أنواع السرطان.
  • محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.
  • تنظيم مستويات سكر الدم وضغط الدم.
  • الوقاية من السمنة الزائدة.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل حبة البركة هي نفسها السمسم الأسود؟ وهل هناك نصائح محددة حول كيفية استخدم السمسم الأسود؟

لا، حبة البركة تختلف عن السمسم الأسود، وكل منهما يتم حصاده من نوع مختلف من النبات، ويجدر الذكر أن السمسم يتوفر بعدة ألوان بحسب منطقة الزرع، مثل اللون الأبيض، والبني، والأسود، وبشكل عام فإن جميع أنواع السمسم تشترك بنفس الفوائد الصحية، ولكن يتميز السمسم الأسود باحتوائه على نسبة أعلى من بعض المعادن.

 

هل السمسم الأسود أفضل من الأبيض؟

لا يمكن القول أن السمسم الأسود أفضل من الأبيض، فكما ذكرت كلاهما يشترك بنفس الفوائد الصحية، ولكن في حال الرغبة باكتساب المزيد من المعادن، مثل الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم يفضل في هذه الحالة اختيار السمسم الأسود، وفي ما يأتي بيان لبعض فوائد السمسم الأسود:

  • تعزيز المناعة.
  • الوقاية من بعض المشاكل الصحية.
  • تعزيز صحة الجلد والوقاية من علامات الشيخوخة.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان.
  • تعزيز صحة الشعر.

أما بالنسبة لسؤالك حول طريقة استخدام السمسم الأسود فإن هناك العديد من الطرق المختلفة للاستخدام، مثل إضافته إلى السلطات، وأطباق الطعام المختلفة مثل المعجنات.

 

للمزيد:

ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان