الشاي الأخضر طريقك لمعالجة الروماتيزم

الشاي الأخضر طريقك لمعالجة الروماتيزم

2016-02-18

أخبار الطبي-عمّان

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم (rheumatoid arthritis)؟

التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم هو مرض مناعي ينتج عنه تهيج و إلتهاب مفاصل الجسم بسبب التهاب السائل الزلالي المُحيط بالمفاصل مما يؤدي الى زيادة سُمكه وبالتالي يغزو و يُدمر الغضاريف والعظام المرتبطة بالمفصل، و خاصة الصغيرة منها وينتج عنها تأكل المفصل وحدوث تشوهات دائمة وبذلك يتسبب في الأم مزمنة بسب إحتكاك العظم. 
- لعلاج هذا المرض قد يصف الطبيب علاجات دوائية تشمل تخفيف الأعراض و تقليل من حدة الألم إضافة الي منع تقدم المرض وتاكل المفصل كاملاً.
- وفقا لنتائج دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Arthritis and Rheumatology) فإنّ مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يكون علاجا فعالا لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
- يُعرف المركب باسم (epigallocatechin-3-gallate) ويتم الاشار إليه بالإختصار التالي: (EGCG).
- (EGCG) مركب كيميائي ينتمي إلى فئة من الفلافانول المعروفة كمضادات أكسدة وهو الأكثر وفرة في الشاي الأخضر والأوراق المجففة من الشاي الأبيض، وكما هو معروف أن هذا المركب له خصائص مضادة للالتهابات.
- بعد إعطاء (EGCG) لفئران مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لمدة 10 أيام، لاحظ الفريق أن العلاج بهذا المركب أدى إلى انخفاض كبير في تورم الكاحل. و وجد الباحثون أن المركب (EGCG) يقلل من نشاط بروتينات تلعب دوراً في نقل إشارات رئيسية لحدوث الالتهاب وتلف الأنسجة.
- ما هو أكثر من ذلك، يقول فريق البحث أنّ المُركب (EGCG) يخفض الالتهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي دون التدخل في الوظائف الخلوية الأخرى -خلافا لبعض الأدوية الحالية لهذا المرض مما يجعل منه علاجاً واعداً.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-02-18 09:47:28
تاريخ التعديل : 2017-11-22 07:11:42

1 2 4