الشاي الأخضر قد يعالج متلازمة داون

الشاي الأخضر قد يعالج متلازمة داون

2016-06-08

أخبار الطبي-عمّان
- وفقا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة لانسيت للأعصاب (The Lancet Neurology) فقد أظهر مركب موجود في الشاي الأخضر نتائج واعدة لعلاج متلازمة داون.
- المُركب المسؤول عن هذا التأثير يُعرف باسم (epigallocatechin gallate) و يختصر بالحروف (EGCG) تحسن الوظائف المعرفية للأفراد الذين يعانون من متلازمة داون.
- وفقا للجمعية الوطنية لمتلازمة داون، حوالي 1 في كل 691 طفل في الولايات المتحدة يولد مع متلازمة داون، وهناك أكثر من 400,000 الأمريكيين الذين يعيشون مع هذه الحالة. متلازمة داون هي الحالة الوراثية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، و التي تحدث عندما يكون الفرد على نسخة إضافية جزئية أو كاملة من كروموسوم 21، و هذا يعني أنه لديه ثلاث نسخ من هذا كروموسوم  بدلا من اثنين في الوضع العادي. هذا الكروموسوم الزائد يؤدي إلى زيادة في ترجمة الجينات، و الذي بدوره يمكن أن يسبب عددا من الأعراض الجسدية، بما في ذلك انخفاض قوة العضلات، رأس و آذان و فم صغير، جبهة عريضة مسطحة، و عيون مائلة صاعدة. الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون قد يواجهون أيضا مشاكل مع الوظيفة الإدراكية، مثل تأخر اللغة و التنمية و التعلم و ضعف الذاكرة، و ضعف التركيز.
- الدراسة:
  • التحق بالدراسة 84 من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16-34 عاماً و المصابين بمتلازمة داون.
  • لمدة 12 شهرا و بصورة عشوائية حصل بعض المشاركين على جرعة يومية من الشاي الأخضر الخالي من الكافيين الذي يحتوي على تسعة مليغرام لكل كيلوغرام من مادة (EGCG) بينما حصل البعض الآخر على دواء وهميا.
  • خضعت كل من المجموعتين للتدريب المعرفي الأسبوعي.
  • خضع جميع المشاركين لاحقاً للإختبارات المعرفية و تصوير الدماغ في الشهر الثاث والسادس والثاني عشر من الدراسة وستة أشهر بعد توقف العلاج.
- النتائج:
  • مقارنة مع المشاركين الذين تناولوا مع الدواء الوهمي، وجد الباحثون أن أولئك الذين عولجوا بـ (EGCG) سجلوا نتائج أفضل بكثير في مناطق معينة من الوظائف المعرفية.
  • وجد الفريق أن أولئك الذين عولجوا بـ (EGCG) أظهروا إتصالاً وظيفياً أكبر بين الخلايا العصبية من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.
- (EGCG) هو مركب موجود في الشاي الأخضر. وينتمي الى فئة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم بوليفينول، التي أثبتت الدراسات أنّ لديها القدرة على حماية الجسم ضد تلف الخلايا الذي يمكن أن يُسبب الأمراض للبشر.
للمزيد:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-06-08 13:47:10
تاريخ التعديل : 2017-09-17 07:15:36

1 2 4