الطعام وصحة الرئة؛ ما العلاقة؟

الطعام وصحة الرئة؛ ما العلاقة؟

2016-02-03

أخبار الطبي-عمّان
أمراض الرئة هي قضية رئيسية في العالم بأسره. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) على سبيل المثال ثالث أكبر قاتل على نطاق عالمي.وعلى الرغم من هذه الحقيقة، طرق الحد والتقليل من المخاطر لأمراض الرئتين قليلة ومتباعدة فالتوصية الرئيسية الوحيدة للتخفيف من فرص الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن هو التوقف عن التدخين.
- بحث جديد نشر هذا الأسبوع في مجلة (Annals of the American Thoracic Society) يوضح أن حمية عالية من الألياف قد تقلل من فرص الإصابة بأمراض الرئة مما يعطينا سبب آخر لتناول الطعام بشكل صحي.
- الدراسة:
  •  أجريت الدراسة في المركز الطبي بجامعة نبراسكا، وشارك فيها 1,921 شخص تتراوح أعمارهم بين 40-70 عاماً، وتم دراسة بياتهم الغذائية والبيانات المعلقة بصحة الرئة.
  • أراد فريق البحث معرفة ما اذا كان المدخول الغذائي عالي الألياف من شأنه أن يُحدث فرقا في صحة الرئة. تحقيقا لهذه الغاية، تم تقسيم البيانات بحسب كمية الألياف المستهلكة. الربع العلوي يتكون من الناس الذين يتناولون 17.5 غراماً على الأقل من الألياف يوميا، والربع السفلي لمن يستهللكون أقل من 10.75 غراماً من الألياف يومياً.
  • أخذ فرق البحث بعين الإعتبار عوامل بما في ذلك الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتدخين والوزن والعوامل الديموغرافية والصحية قبل البدء في التحليل.
- النتائج:
  • حتى بعد تعديل البيانات للعوامل المذكورة أعلاه، كان أداء الرئتين في الأفراد في المجموعة التي تناولت كمية أكبر من الألياف يومياً أفضل من المجموعة الثانية.
  • 68.3٪ من الأشخاص في مجموعة المستهلكين لكميات عالية من الألياف يومياً كان لديهم وظائف طبيعية للرئة مقارنة مع 50.1٪ من الأشخاص في مجموعة المستهلكين لكميات أقل من الألياف يومياً. 
  • 14.8 فقط من المستهلكين لكميات عالية من الألياف كان لديهم قصور في الشعب الهوائية، مقارنة مع 29.8٪ من الأشخاص في مجموعة المستهلكين لكميات أقل من الألياف يومياً. 
- تفسير النتائج:
  • يعتقد المؤلفون أنه قد يكون من المناسب تفسير النتائج من خصائص الألياف المضادة للالتهابات حيث أنّ الالتهابات هي الأساس لعدد من أمراض الرئة، و الانخفاض في هذه الاستجابة قد تكون كافية لتحسين الصحة العامة في الرئة.
  • آلية أخرى محتملة تشمل قدرة الألياف على تغيير تركيبة البكتيريا النافعة الأمعاء. هذه التغييرات يمكن أن تحمي الجسم من العدوى وتساعد على إفراز مواد وقائية للرئة.
- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الخضروات والفواكه والحبوب، أثبت بالفعل الكثير من الفوائد الصحية. الألياف يمكن أن تساعدنا على الحفاظ على وزن صحي من خلال مساعدتنا على الشعور بالشبع لفترة أطول. الألياف تنظم حركات الأمعاء، وتخفض الكوليسترول في الدم ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-02-03 11:24:35
تاريخ التعديل : 2017-09-06 21:43:54

1 2 4