أوميغا 3 يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب

أوميغا 3 يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب

2012-02-05

أخبار الطبي.  وفقا لدراسة في الولايات المتحدة وجدت أن كبار السن الذين لديهم أعلى مستويات من الأحماض الدهنية لأوميغا 3 في الدم ، الموجودة بشكل شائع في الأسماك،  أقل عرضة  في وقت لاحق  للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 30 بالمئة  مقارنة مع أقرانهم ذوات المستويات الدنيا من  أوميغا 3 في الدم.     

 عدم إنتظام ضربات القلب قد يؤدي إلى سكتة دماغية أو قصور في القلب.هناك عدد قليل من العلاجات لهذه الحالة وأنها مركز إلى حد كبير على منع السكتات الدماغية مع عقاقير تمنع تجلط الدم.

قال داريوش مظفريان من كبار المؤلفين في الدراسة وأستاذ في كلية هارفارد للصحة العامة أن "هناك نسبة  30 في المئة خطر أقل للإصابة  بعدم إنتظام ضربات القلب المزمنة و هو تأثير كبير جدا  ".

 اقترحت بعض الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك يقل لديهم خطر الإصابة ليبدأ معهم الرجفان الأذيني، ولكن لأشخاص آخرين لم يتم العثور على نفس الرابط.

تم قياس في دراسة جديدة أحماض أوميغا 3 الدهنية و هي ايكوسابنتانويك حمض (EPA) وحمض docosapentaenoic (د ب أ) وحامض الدوكوساهيكسانويك (DHA), التي توجد  في زيت السمك وبعض الأطعمة مثل البيض، وكذلك المدعمات .

أشار في دراسات سابقة إعتمدت على إستبيانات حول كم يأكل الناس كمية من الأسماك ، والتي يمكن تقدير كمية الأوميغا  3 التي يتناولونها . 

للحصول على قياس أكثر دقة لكمية زيت الأسماك الذي يتناولها الناس في الواقع ،  قام الباحثون بأخذ عينات دم من اكثر من 3300 شخص من البالغين فوق سن 65 عاما.

 تم متابعة المشاركين بعد 14 سنة تبين أن 789 شخص قد أصيبوا بالرجفان الأذيني . 

أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من أوميغا 3 في دمائهم  بنسبة 25٪  في بداية الدراسة كانوا بنسبة 30 في المئة إحتمال إصابتهم بعدم إنتظام ضربات القلب مقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات الأوميغا في الدم أقل من 25%.

وقال ألفارو ألونسو، وهو أستاذ في جامعة مينيسوتا للصحة العامة، الذي لم يشارك في الدراسة"هذه القراءات المنخفضة الملموسة تشير إلى خطر ".

وحذر ألونسو أن الدراسة لا تثبت أن أكل السمك هو المسؤول عن إنخفاض معدل الرجفان الأذيني، لكنه قال إن هناك بعض الأفكار بأن الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تعمل على إستقرار إستثارة خلايا عضلة القلب.

وأضاف أن النتائج تبدو واعدة بما يكفي لتبرير إجراء المزيد من الدراسات حول كيفية إستخدام زيت السمك كإجراء وقائي محتمل يكون ضد الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب.

 

 

 

المصدر: foxnews

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-02-05 10:58:39
تاريخ التعديل : 2017-12-05 12:31:09

1 2 4