بروتينات الصويا قد تخفف من اعراض امراض الكبد الدهني

بروتينات الصويا قد تخفف من اعراض امراض الكبد الدهني

2012-04-24

أخبار الطبي. اظهر باحثون كيفية تأثير بروتينات الصويا في تقليل تراكم الدهون والدهون الثلاثية في الكبد بشكل ملحوظ للمرضى المصابين بالسمنة وذلك بالاستعادة الجزئية للوظائف الرئيسية للمسارات في الكبد.

وقال الباحثون ان ثلث الامريكيون يعانون من امراض الكبد الدهنية والعديد من الحالات تكون بدون اعراض كما ان السمنة هي عامل رئيس للاصابة بمثل هذه الحالات والذي قد يؤدي الى الاصابة بفشل الكبد.

واوضح الباحثون ان الدهون يتم استقلابها في الكبد وللمصابين بالسمنة فان نقل الدهون الى الانسجة الدهنية قد يصبح ابطأ الى نقطة يصبح فيها الكبد مكان لتراكم الدهون الزائدة.

وعند تراكم الدهون في عضو لا يفترض به ان يخزن الدهون كالكبد فان وظائف هذا العضو – الكبد قد تكون بخطر كبير.

تناول بروتينات الصويا من مصادر كفول الصويا و الزبادي قد اظهر انه يخفف جزء من الضغط على الكبد الدهني. وللدراسة قام الباحثون بمقارنة تراكم الدهون في الكبد لكل من الفئران المصابة بالسمنة والنحيلة والتي تم اعطائها اما نظام غذائي يحتوي على الكازين وهو بروتين موجود بالحليب او نظام غذائي يحتوي على بروتينات الصويا لمدة 17 اسبوع.

بينما لم يؤثر النظام الغذائي في حالة الكبد للحيوانات النحيلة , اظهرت الفئران المصابة بالسمنة التي تم تغذيتها بالصويا تناقص 20% من الدهون الثلاثية وبشكل عام تناقص تراكم الدهون في الكبد مما جعل الباحثون يعتقدون بأن بروتينات الصويا قد يتم استخدامها لتخفيف اعراض امراض الكبد الدهنية.

كما كشف الباجثون ان بروتينات الصويا قد ساعدت في استعادة وظائف اشارة المسالك لانزيم يلعب دور مهم في استقلاب الدهون.

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-04-24 10:17:25
تاريخ التعديل : 2017-05-30 14:46:22

1 2 4