تعرّف على معاني أهم 5 مصطلحات على العبوات الغذائية

تعرّف على معاني أهم 5 مصطلحات على العبوات الغذائية

2015-11-04

أخبار الطبي-عمّان
- حين يتعلق الامر بقراءة الملصقات على الأطعمة الغذائية إما لتحري المواد الصحية من غيرها أو للتقيد بعدد معين من السعرات بسبب اتباع حمية ما قد تبدو بعض المصطلحات متشابهة وغير مفهمومة مثل "خفيف - Light" أو "مخفّض الدهون - Reduced fat"؛ ولذلك نعرض اليوم معاني أشهر 5 مصطلحات على العبوات الغذائية خاصة المتعلقة بالحميات الغذائية لتخفيض الوزن:
1. مخّفض الدهون - Reduced fat: 
  • تم تخفيض نسبة الدهون بنسبة 25% مقارنة مع نفس المنتج العادي. مع ضرورة الإنتباه إلى أنّ هذا لا يعني أن المنتج هو منخفض في الدهون أو في السعرات الحرارية، ولكن ببساطة أن هناك انخفاضا في كمية الدهون مقارنة مع المنتج كامل الدسم. على سبيل المثال، الحليب كامل الدسم مخفّض الدهون يحتوي على 5 جرامات من الدهون لكل كوب و 130 سعرة حرارية، أمّا الحليب كامل الدسم فيحتوي على 8 غرامات من الدهون و150 سعرة حرارية.
  • لأغراض فقدان الوزن يوصى الخبراء باستخدام الحليب خالي الدسم أو المحتوي على 1% من الدهون.
2. خفيف - Light:
  • تستخدم على المنتج الذي يحتوي على أقل من 50% من الدهون من نفس المنتج العادي و/أو تم تخفيض السعرات الحرارية بنسبة الثلث على الأقل. على سبيل المثال، جبنة الفيتا الخفيفة أو اللايت تحتوي على 40-45 سعرة حرارية و2-3 غرامات من الدهون لكل حصة، أمّا الفيتا التقليدية، فتحتوي على 70 سعرة حرارية و6 جرامات من الدهون لكل حصة.
  • يوصي الخبراء بضرورة تفقد الملصق الغذائي للتأكد من أن كلمة خفيف أو لايت ترتبط بالمكونات الغذائية والسعرات الحرارية والدهون وليس اللون أو النكهة، فعند إضافة كلمة لايت لزيت الزيتون تعني نكهة أقل، وإضافة كلمة لايت للسكر البني تعني لون أخف وأفتح وقد يكون ليس لها علاقة بالسعرات الحرارية والدهون.
3. قليل الدهون - Low Fat:
  • هذا يشير إلى أن المنتج يحتوي على 3 غرامات أقل لكل حصة غذائية. مرة أخرى، حتى إذا كان المنتج قليل الدهون، هذا لا يعني أن يكون بالضرورة منخفض في السعرات الحرارية، في الطعام قليل الدهون غالباً ما تحل السكريات محل الدهون التي تم إزالتها لتحسين الطعم.
4. خالي من الدهون المتحولة - Trans fat free:
  • إذا كان المنتج يحتوي على أقل من 0.5 غرام من الدهون المتحولة لكل حصة غذائية يعتبر خالي من الدهون المتحولة أو غير المشبعة وهذا أمر جيد.
5. خالي من الكوليسترول - Cholesterol free:
  • يتم تصنيع الكولسترول بشكل طبيعي عن طريق الكبد، لذلك النباتات لا تنتج الكولسترول.
  • المنتجات التي يُكتب عليها خالية من الكولسترول يعني أن مكوناتها لا تحتوي على عنصر الكولسترول، لكن هذا لا يعني أنها صحية أو منخفضة الدهون أو السعرات الحرارية، أو السكر!.
  • الكاندي أو الحلوى المطاطية التي يكتب عليها خالية من الكوليسترول لا تزال خيار غير صحي على سبيل المثال.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-11-04 10:12:33
تاريخ التعديل : 2017-05-05 03:44:54

1 2 4