زيت الزيتون يحمي من السكته الدماغية

 زيت الزيتون يحمي من السكته الدماغية

أخبار الطبي. استخدام زيت الزيتون في القلي وفي تحضير السلطه من الممكن ان يحمي من خطر السكته الدماغيه حسبما اشار بحث جديد صدر مؤخرا.

وفي الدراسة الجديدة، ان كبار السن الذين استخدموا بانتظام هذه الدهون غير المشبعة الاحادية كان لديهم  خطرالسكتة الدماغية  40% اقل مقارنة مع نظرائهم الذين لم يستخدموا زيت الزيتون.

وهذه هي اول دراسة تشير إلى أن زيادة استهلاك زيت الزيتون قد يقلل خطر الاصابة بالجلطة الدماغية لدى كبار السن بشكل مستقل عن الأطعمة الأخرى المفيدة  التي وجدت في النظام الغذائي عند سكان منطقه البحر الابيض المتوسط كما صرح بذلك الباحثون في جامعة بوردو والمعهد الوطني للصحة والابحاث الطبية في بوردو ، فرنسا
يمتاز زيت الزيتون بقدرته على أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) أو الكولسترول السيئ.وهي عوامل تساعد على حدوث السكته الدماغيه.

حمض الأوليك، هو الدهون الاحاديه غير المشبعة الرئيسية الموجودة في زيت الزيتون ، ولكن  وجوده في الدم لا يعد علامة محددة لاستخدام زيت الزيتون، حيث يمكن أن تكون مرتفعة نتيجة تناول الأطعمة الأخرى مثل الزبدة ودهون البط

ويشير الباحثون الى انه من المبكر جدا الاعلان عن استخدام زيت الزيتون كوسيله وقائيه لمنع حدوث مثل هذه الامراض فالامر يحتاج الى مزيد من الابحاث !

 

 

 

 

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

 

 

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي

المصدر:webmd

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 23

في تغذية

ايهما اخف وصحي للقلب والاوعية الدموية السمن مثل السمن البقري والجاموسي ام الزيوت مثل زيت عباد الشمس

يعتبر زيت عباد الشمس أفضل للقلب والأوعية الدموية بالمقارنة مع السمن البقري والجاموسي، حيث يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة أقل من الدهون المشبعة ونسبة أعلى من الدهون غير المشبعة، وهو ما يجعله أفضل خيار للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

يجدر الذكر أنه عند تناول الدهون بشكل عام يجب الاقتصار على كميات محدودة وضمن المعدلات الطبيعية، ويجب تقليل الكميات المستهلكة من الدهون المشبعة والدهون غير الصحية بشكل عام، وزيادة الكميات المستهلكة من الدهون الصحية غير المشبعة مثل الدهون الموجودة في الأسماك، والمكسرات، والزيوت النباتية الأخرى. كما يجب الاهتمام بتوازن النظام الغذائي وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

 

للمزيد:

 

 

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي فوائد تناول العسل على الريق؟ هل العسل على الريق يقي من أمراض كثيرة كالسرطان؟

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان