زيت الزيتون يزيد الشعور بالشبع

زيت الزيتون يزيد الشعور بالشبع

2013-03-17

 

 زيادة الطلب على منتجات الاطعمة قليلة الدهون من قبل الاشخاص الذين يريدون الحفاظ على اوزانهم او انقاصها , فان فعالية هذه المنتجات  "الخفيفة " ما زالت غير واضحة ان كانت تحتوي على سعرات حرارية اقل فان الاشخاص يميلون الى التعويض عن ذلك بتناول المزيد من هذه الاطعمة ان لم يشعروا بالشبع.


أخبار الطبي. دراسة حديثة اظهرت ان الزيوت والدهون الطبيعية تنظم الاحساس بالشبع بعد تناول الطعام حيث كان زيت الزيتون الاهم بين الزيوت الطبيعية الاخرى.


وقام الباحثون بدراسة اربعة انواع مختلفة من الزيوت والدهون الصالحة للاكل لاربع مجموعات من المشاركين في هذه الدراسة : شحم الخنزير ودهن الزبدة وزيت اللفت وزيت الزيتون. ولمدة ثلاثة اشهر قام المشاركين بتناول 500 غ من الالبان قليلة الدهون الغنية باحدى هذه الدهون او الزيوت يوميا – كمكمل غذائي لنظامهم الغذائي الطبيعي.


وقال الباحثون ان زيت الزيتون كان له التأثير الاكبر في الشعور بالشبع , حيث ظهر لدى مجموعة المشاركين الذين تناولوا زيت الزيتون ارتفاع في مستويات هرمون الشبع " السيروتونين " في الدم كما اظهر المشاركين انهم وجدوا ان الالبان الغنية بزيت الزيتون كانت مشبعة بشكل كبير.


وخلال فترة الدراسة لم يظهر لدى اي من  المشاركين في جميع المجموعات ارتفاع في نسبة الدهون في الجسم او زيادة في الوزن.


واوضح الباحثون ان كل من زيت بذور اللفت وزيت الزيتون يحتويان على الاحماض الدهنية ذاتها الا ان اختلاف التأثير على الشبع قد يكون بسبب المركبات العطرية الموجودة في زيت الزيتون. وفي جزء آخر من الدراسة قام الباحثون باعطاء مجموعة من المشاركين البان مع خلاصة المركبات العطرية لزيت الزيتون وتم اعطاء مجموعة السيطرة البان عادية.


ووجد الباحثون ان استهلاك السعرات الحرارية للمجموعة التي تناولت زيت الزيون بقي كما هو الا ان مجموعة السيطرة استهلك سعرات حرارية اكثر بـ 176 كيلوسعر يوميا. وقال الباحثون ان المجموعة التي تناولت خلاصة المركبات العطرية كانت قد تكيفت مع عادات الاكل الا ان مجموعة السيطرة لم تستطع القيام بذلك , كما وجدوا ان مستويات هرمون الشبع كانت اقل في مجموعة السيطرة.


ويعتمد الشعور بالشبع بشكل رئيس على مستويات الغلوكوز في الدم حيث مع زيادة سرعة امتصاص الغلوكوز من الدم تزيد سرعة شعور الشخص بالجوع.

 

 

المصدر: Science Daily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-03-17 07:19:42
تاريخ التعديل : 2017-05-07 13:16:42

1 2 4