فعالية دواء أوميغا 3 في خفض الدهون الثلاثية

فعالية دواء أوميغا 3 في خفض الدهون الثلاثية

قد يرتفع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بسبب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية يومياً، أو الإسراف في تناول الكحول، أو عدم السيطرة على مرض السكري. 

هناك نوعان من الأوميجا 3 المباع في الصيدليات، أحدها المكمل الغذائي أوميجا 3 الذي يباع دون وصفة طبية، والآخر هو دواء أوميجا 3 الذي يحتاج وصفة طبية ليستطيع المريض شراءه.

يختلف المنتجين عن بعضها بزيادة تركيز دواء أوميجا 3 بمقدار 2.5-10 مرات. فقد تصل الجرعة اليومية من المكمل الغذائي اوميجا 3 إلى 1 غرام يومياً بينما تصل جرعة دواء اوميجا 3 إلى 4 غرام يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الدراسات التي تثبت فعالية دواء اوميجا 3 في الوقاية من أمراض القلب وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم أكثر بكثير من كمية الدراسات التي تُظهر تأثير المكمل الغذائي اوميجا 3.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول دواء أوميجا 3 يقلل من خطر حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين بنسبة 25%.

أما في الدراسات التي أُجريت على المكمل الغذائي أوميغا 3، فبعضها أثبتت تأثير واضح للمكمل الغذائي أوميجا 3 على الوقاية من أمراض القلب، والاكتئاب، والقلق، وتحسين القدرات الإدراكية، وبعضها الآخر أظهر تأثير ضئيل للمكمل الغذائي اوميجا 3. اقرأ أيضاً: فوائد أوميجا 3 لصحة الجسم

أما الفرق الأخير بين المنتجين هو ارتفاع تكلفة دواء اوميجا 3.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

يحمل دواء أوميجا 3 الأسم العلمي إيثيل إيكوسابنت (بالإنجليزية: Icosapent Ethyl). وقد أوصت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية بأن يبدأ الأطباء بوصف دواء الأوميجا 3 ذو الجرعة العالية بشكل أكبر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. اقرأ أيضاً: حقائق حول اوميغا 3

ولكن بسبب ارتفاع جرعة دواء أوميجا 3، قد يخشى البعض من حدوث الأعراض الجانبية عند استخدامه.

تشمل الأعراض الجانبية للأوميجا 3 زيادة خطر عدم انتظام نبضات القلب، وزيادة تميع الدم، والنزيف. لذلك يجب عدم أخذ دواء أوميجا 3 إلا تحت الإشراف الطبي

يُمنع الأشخاص الذين يتناولون أي نوع من أنواع الأدوية المميعة من تناول أوميجا 3 بكل أنواعه، كما يُمنع تناولها قبل الخضوع للعمليات الجراحية.

بالنسبة للأشخاص غير المصابين بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، يوجد الأوميغا 3 بشكل طبيعي في الأسماك، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان، حيث يمكن تناول هذه الأغذية بدون مخاطر.

إذا لم يحتوي النظام الغذائي للشخص على أحد المصادر الطبيعية للأوميجا 3، قد ينصحه الطبيب بتناول المكمل الغذائي أوميجا 3. يُنصح باختيار المكمل الغذائي المُستخرج من الكائنات البحرية (بالإنجليزية: Marine-Based) ليسهل على الجسم الاستفادة منه.

يُفضل استعمال المكمل الغذائي الذي يخضع لرقابة أحد الجهات الغذائية أو الصيدلانية.

اقرأ أيضاً:

اوميغا 3 مع فيتامين سي

اوميغا 3 وسرطان الثدي

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

برنامج لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

بشكل عام عليكٍ بالتقليل من الدهون المشبعة الموجودة في المصادر الحيوانية والوجبات السريعة والمقالي ، تناولي الاسماك مرة إلى مرتين في الأسبوع، وتناولي كمية من المكسرات الغير مملحة ،أكثري من الألياف الموجودة في الفواكه الكاملة والخضار والبقول وحبوب الشوفان، تناولي الخبز الأسمر بدل الأبيض، التقليل قدر الإمكان من السكر والحلويات، أدخل الثوم في نظامك الغذائي لأنه يحتوي على مضاد أكسدة ( ألسين) الذي يساعد في تنظيف الكبد وكذلك مصادر فيتامين B الموجودة في البروكلي والسبانخ والحبوب الكاملة (القمح، الشعير، الشوفان، الأرز البني)، وأكثر من شرب الماء. وممارسة الرياضه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كيف و متى يستخدم زيت الزيتون للكولسترول والدهون الثلاثية، و100 جرام زيت زيتون كم يحتوي من الدهون؟

بداية أود التوضيح أن 100 جرام من زيت الزيتون يحتوي على حوالي 14 جرام من الدهون المشبعة و73 جرامًا من الدهون غير المشبعة، وبشكل عام فإن زيت الزيتون يعد من المصادر الرئيسية للدهون الصحية.

 

أما استخدام زيت الزيتون فيعد مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الشحوم الثلاثية والكولسترول، ولكن ليس له تأثير مباشر في خفض هذه الدهون، ويجب استشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة لخفض الكولسترول والدهون الثلاثية بحسب معدلاتها في الجسم والحالة الصحية للشخص.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تجنب الأطعمة الدهنية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحول.
  • خسارة الوزن الزائد أو المحافظة على الوزن المثالي.
  • الاسترخاء والحد من التوتر والقلق النفسي.
  • الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يحتوي زيت الزيتون على الكولسترول وماهي الأطعمة التي تحتوي على الكولسترول والدهون ؟

زيت الزيتون يساعد على خفض مستوى الكوليسترول والاطعمة التي تحتوي على الكوليستول هي الزيوت المشبعه مثل زيت النخيل الزبدة الكريما اللحوم صفار البيض الاجبان اللحوم المصنعه الحلويات خاصة العربية لاحتوائها على السمنة كذلك الكيك الذي يحتوي على الكريما والزبدة
ذات صلة :
علاج الدهون الثلاثية علاج سريع للدهون الثلاثية علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان