فوائد جديدة لزيت السمك

فوائد جديدة لزيت السمك

2015-08-20

أخبار الطبي-عمّان

ما هو زيت السمك؟

  • زيت السمك زيت كبد القُدّ هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك وتكون رائحته قوية نوعاً ما. يستخلص هذا الزيت من كبد سمك القُدّ ويحتوي على كميات كبيرة من فيتاميني أ, د.
  • وقد يستخدم زيت كبد سمك القد لارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية، وأمراض الكلى في الناس مع مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، التهاب المفاصل وغيرها.
  • يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر المكونات الأساسية لأغشية الخلايا في أجسامنا والتي توفر الأساس لإنتاج الهرمونات المختلفة.
- كشفت الأبحاث الجديدة التي نُشرت في مجلة (Nature Communications) أنّ الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك يمكن أن تكون فعالة للحد من مخاطر الذهان والاضطرابات النفسية الأُخرى. 
- الدراسة: 
  • قام الباحثون بتحليل المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 13-25 سنة والذين تم اعتبار أنّهم في خطر لتطوير أمراض الذهان والفصام.
  • تم تقسيم المشاركين الذين بلغ عددهم 81 إلى مجموعتين إحداهما تلقّت جرعة من زيت السمك لمدة 3 أشهر أما المجموعة الثاية فقد تلقت علاجاً وهمياً (placebo).
  • بعد انقضاء 3 أشهر، تم مراقبة جميع المشاركين لمدة 12 شهرا أخرى، وعند هذه النقطة 76 شخص من أصل 81 كانوا قد أكملوا الدراسة بنجاح.
- النتائج:
  • اثنين فقط من 41 شخص تناولوا زيت السمك يومياً اصيبوا باضطراب ذهاني. في المقابل، كان الرقم لمجموعة العقار الوهمي أعلى من ذلك بكثير، أي 11 شخص من أصل 40 مشارك قاموا بتطوير اضطراب ذهاني.
  • والآن بعد 7 سنوات من الدراسة الأصلية، كشفت النتائج أن غالبية الأفراد الذين تناولوا زيت السمك لا يزالون لا يُظهرون دلائل على وجود اضطراب ذهاني، وأربعة فقط من ما مجموعه 41 شخص من المجموعة التي تناولت زيت السمك لمدة 3 أشهر اصيبوا باضطراب ذهاني منذ ذلك الحين. ومرة أخرى، كان الرقم أعلى من ذلك بكثير لمجموعة العقار الوهمي، حيث أصيب 16 شخص من أصل 40 باضطراب ذهاني بعد 7 سنوات من الدراسة.

المصدر:

medicalnewstoday: Can fish oil prevent schizophrenia and other psychotic disorders

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-08-20 10:06:11
تاريخ التعديل : 2017-09-05 17:59:23

1 2 4