فيتامين ج يمنع فقدان العظام في النماذج الحيوانية

فيتامين ج يمنع فقدان العظام في النماذج الحيوانية

2012-10-14

أخبار الطبي. اظهر باحثون وللمرة الاولى في النماذج الحيوانية ان فيتامين ج يحمي وبفعالية ضد الاصابة بهشاشة العظام وهو مرض يؤثر في عدد كبير من النساء  والرجال الكبار في السن والتي تصبح العظام لديهم رقيقة وقابلة للكسر.

وقال الباحثون ان الدراسة لديها اثار صحية عامة عميقة وهي جديرة للبحث في الاحتمالية العلاجية على الاشخاص.

واوضح الباحثون انه من المعروف ان انخفاض مستويات فيتامين ج مرتبط بترقق العظام وان المستويات العالية من الفيتامين مرتبطة بزيادة كتلة العظام لدى الاشخاص. ولكن هذه الدراسة اظهرت ان الجرعات الكبيرة من فيتامين ج عند اعطائها فمويا للفئران فانها تحفز بناء العظام لحماية الهيكل العظمي ويتم ذلك بتحفيز بان العظم او خلايا العظم غير الناضجة للتمايز لتصبح خلايا ناضجة وتمعدن سعة الخلايا.

وعمل الباحثون على مجموعة من الفئران التي تم ازالة المبايض لديها وهي عملية تعرف بانها تقلل من كثافة العظام ومقارنتهم بفئران من مجموعة سيطرة والذين اجريت لهم عمليات مزيفة والتي حافظت على المبايض لديهم. وتم تقسيم الفئران التي تم ازالة مبايضها الى مجموعتين تم اعطاء واحدة منهم جرعات عالية من فيتامين ج لمدة ثمانية اسابيع ومن ثم تم قياس كثافة المعادن في العظام في عظام الساق والفخذ و العظام القطنية للعمود الفقري.

الفئران التي تم ازالة المبيض لديها ولم تتلقى فيتامين ج كان لديهم انخفاض اكبر في كثافة المعادن في العظام بالنسبة لمجموعة السيطرة وحيث ان الفئران التي تم ازالة المبيض لديها وجرعات عالية من فيتامين ج كانت مثافة المعادن في العظام لديهم مساوية للفئران في مجموعة السيطرة مما يقترح ان فيتامين ج قد يمنع من فقدان كثافة المعادن في العظام لهذه المجموعة.

 

 

 

المصدر: Medical News Today 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-10-14 06:41:30
تاريخ التعديل : 2017-05-12 00:53:24

1 2 4