في أحد المقاهي في دبي، تم تحضير شاي الكرك عن طريق غلي الماء، ثم إضافة مسحوق الشاي، والهيل، بالإضافة إلى خلطة معينة. وفي إبريق آخر، تم خلط كوب من السكر ولترين من الحليب، ثم تمت إضافته إلى الشاي. ويغطى كل كوب من الشاي بلمسة من مسحوق الزعفران.

يعتبر شاي الكرك من أساسيات الصباح في الحياة اليومية للكثيرين في الإمارات العربية المتحدة. ويباع شاي الكرك في العديد من المقاهي القديمة والشعبية والكثير من المطاعم الفخمة في دبي، وكل منهم يضيف كميات كبيرة من السكر والمحليات الأخرى.

وتشمل محتويات الخلطة التي تضاف إلى شاي الكرك الهيل، والقرفة، والزنجبيل، والزعفران، وغيرها، ولكل مقهى طريقته في تحضيرها.

إذا تم إضافة 100 غ سكر إلى لتر واحد من الماء المغلي، يكون محتوى الكوب الواحد من شاي الكرك 20 غ سكر، أي ما يعادل 4 ملاعق صغيرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وقد أشار أحد العاملين في أحد المقاهي أنهم يقومون بإضافة عدة حبات من البسكويت إلى شاي الكرك ضمن خلطتهم لإثراء الطعم، مما يزيد من كمية السكر الذي يحتويه الشاي. وقد استخدم ذلك المقهى بسكويت اللوتس، حيث تحتوي كل قطعة من هذا البسكويت على 3غ من السكر.

بالإضافة إلى ذلك، بعض المقاهي تضيف أنواع أُخرى من البسكويت تحتوي على 7.8 غ من السكر. كما يمكن أن يتم إضافة قطع الشوكولاته واستخدام الحليب المكثف لزيادة نكهة وحلاوة الشاي.

يرفع استخدام الحليب المكثف أيضاً من كمية السعرات الحرارية الموجودة في الشاي.

وقد يطلب البعض زيادة السكر في كوبهم، خاصةً سائقي سيارات الأُجرة، ليستمدوا الطاقة من شربه. وقد يشرب الشخص الواحد أكثر من كوب من شاي الكرك، مما يعرضه للمزيد من السكر.

السلام عليكم دكتوره شنو افضل مكمل غذائي للنحافه هل حبوب كبد الحوت جيده او لا؟ وهل حليب انشور جيد

يعطي كوب من شاي الكرك بمعدل 122 سعره حراريه، و8 غ سكر، و5 غ من الدهون.

ويؤدي شرب شاي الكرك إلى الشعور بالشبع مما قد يجعل الأشخاص لا يتناولون أحد وجبات الطعام اليومية.

ويعتبر احتواء هذا النوع من الشراب على هذه الكمية المرتفعة من السكر وارتفاع شعبية هذا الشراب من الأمور المقلقة، حيث يزيد تناوله من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض السكري. اقرأ أيضاً: الحليب مع الشاي قد يمنع فقدان الوزن

وتعتبر الكمية من السكر المسموح استهلاكها يومياً من قبل الأشخاص ذوي الوزن المعتدل 5-9 ملاعق صغيرة يومياً، مما يعني أن كوب الشاي يجب أن يحتوي فقط على نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من السكر خلال اليوم.

لا يعطي شاي الكرك فائدة كبيرة للجسم، حيث أنه لا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا، ولكن قد يفيد وجود الهيل والقرفة في تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضاً:

هل شرب الشاي يسبب فقر الدم فعلا

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية