كيف تؤثر مشروبات الطاقة على صحة المراهقين؟

كيف تؤثر مشروبات الطاقة على صحة المراهقين؟

2015-12-06

أخبار الطبي-عمّان
- المراهقين الذين يتناولون مشروبات الطاقة المليئة بالكافيين يواجهون صعوبة في عمليات استقلاب السكر توصلهم إلى مقاومة الأنسولين وهي الخطوة الأولى للإصابة بالسُكري من النوع الثاني.
- الدراسة:
  • استخدم الباحثون للدراسة 20 من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و19 عاماً تم إعطائهم بشكل عشوائي مشروباً للطاقة عادي أو مشروباً للطاقة منزوع الكافيين.
  • بعد أربعين دقيقة تم اجراء اختبار تحمل السكر لجميع المشاركين.
  • اختبار تحمل السكر هو فحص مخبري يُستخدم في تشخيص مرض السكري خاصةً السكري من النوع الثاني و سكري الحمل، بحيث يتم إعطاء المريض غرامات معينة من السكر, عادة ما يكون 75 غرام مذاب في 250 مل من الماء ويتم قياس نسبة السكر بالدم خلال فترة 30-60 دقيقة من تناول الجرعة المذكورة.
  • بعد إعطاء المشاركين كميات من السكر يتم قياس سكر الدم على فترات منتظمة لملاحظات مستويات السكر في الدم ومدى الاستجابة للإنسولين.
- النتائج:
  • عندما شرب المراهقون مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين شهدوا زيادة أكبر بمقدار 24.6% في مستويات السكر في الدم وزيادة أكبر بمقدار 26.4% في مستويات الانسولين خلال اختبار تحمل السكر مقارنة بشرب مشروبات الطاقة منزوعة الكافيين. 
- تفسير النتائج:
  • الكافيين قد يتدخل بشكل مباشر مع قدرة الأنسولين على السيطرة على مستويات السكر، أو أنه قد يعيق وظيفة الأنسولين عن طريق تشجيع افراز الهرمونات مثل الأدرينالين التي تعمل مضادة للأنسولين.
  • هذا لا يتعارض مع الأبحاث التي تحدثت عن فوائد القهوة وأثرها في تأخير مرض السكري والحماية منه، شرب فنجان من القهوة هو مفيد بالنسبة لنا؛ فالكافيين في القهوة يأتي من النباتات ويرافقه الكثير من المركبات المفيدة الأخرى. لكن مشروبات الطاقة تحتوي على كافيين تمت معالجته وهو كما أشارت الدراسة يؤثر بشكل مباشر على عملية التمثيل الغذائي للشخص.
 اقرأ أيضاً:
المصدر:

healthday: Could Energy Drink 'Shots' Raise Teens' Diabetes Risk

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-12-06 14:41:23
تاريخ التعديل : 2017-10-19 17:42:43

1 2 4