كيف تسرعين عملية حرق الدهون؟؟

كيف تسرعين عملية حرق الدهون؟؟

2015-06-02

بواسطة ليالينا

يشكل الدفع بعملية الأيض الهدف الأساسي لمن يسعى لمراقبة زيادة الوزن وضبطه لكن سرعة حرق جسمك للسعرات الحرارية يعتمد من دون أدنى شك على عوامل عدة. ويميل الرجال لحرق عدد من السعرات الحرارية يفوق العدد الذي تحرقه السيدات، حتى خلال فترة الراحة. كما وتتباطأ عملية الأيض لدى العديد بشكل كبير بعد بلوغ الأربعين..

على الرغم من أنك لن تستطيع السيطرة على عمرك أو جنسك أو جيناتك، إلا أنك تستطيعن على الأقل الدفع بعملية الأيض. إليك بعض الأجوبة على عملية الأيض...

ما هو «الأيض» ؟
 الأيض يشير إلى الأنظمة التي لديك ليستخدمها أو يحولها إلى طاقة في جسمك. وهذا يشمل التنفس ، الهضم، بناء العضلات ، تخزين الدهون والدورة الدموية. وهو أيضاً جزء من الأنظمة  التي تتحول إلى طاقة من النشاط ما انت بحاجة لاحيائه. يشمل الأيض أنواع مختلفة من العمليات: ومنها ردود الفعل «المنشطة»، التي تنطوي على بناء خلايا الجسم وتخزين الطاقة، وردود الفعل «التقويضي»، التي تنطوي على تحطيم جزيئات في الجسم للحصول على الطاقة.


 
ما هو “معدل الأيض لديك” ؟
 «معدل الأيض» هو مفهوم سرعة الأيض أو المعدل الذي يمكنك حرق السعرات الحرارية. والمعنى الدقيق للكلمة، «معدل الأيض» كيفية حرق السعرات الحرارية عندما يكون الجسم في الراحة basal metabolic rate» ».  عادة الرجال يتمتعون بحدية حرق أعلى بنسبة 10% مقارنة مع السيدات. والسبب يعود إلى: الهورمونات، انسجة الجسم ونسبة الحركة.
 
هل سرعة الأيض مرتبطة بأي عضو من أعضاء الجسم ؟
 الايض مرتبط بالغدة الدرقية وينظمها، وهي المنتجة للهرمونات التي تؤثر تقريباً على كل الجوانب التي تتفاعل مع جسمك سريعة كانت أو بطيئة  في حرق السعرات الحرارية، ومتى أو ما إذا كان يمكنك بناء البروتينات، أو تخزين الطاقة الدهون، أوكيفية استجابة الجسم للهرمونات الأخرى.
ليس من المستغرب، أن اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب مشاكل في الأيض. كما ان نقص الهرمونات الغدة الدرقية تسبب في الأيض البطيء مما يسبب في زيادة الوزن (Hypothyroidism). من ناحية أخرى هرمونات  الغدة الدرقية الناشطة  يمكن أن تسبب الأيض السريع مما غالباً يؤدي إلى فقدان الوزن (Hyperthyroidism).


 
هل يكون معدل الأيض أقل عند تناول 1,200 سعرة حرارية يوميا ؟

النظام الغذائي القاسي  يمكن أن يؤثر على نسبة حرق الدهون. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم من المحتمل أن ينتهي معدل الأيض إلى الأبطأ، مما يجعل من الصعب حرق السعرات الحرارية لإنقاص الوزن حتى لوقت طويل بين الوجبات. ولذلك يوصي الخبراء بتناول وجبة صحية صغيرة أو وجبة خفيفة كل 2 إلى 3 ساعات. أيضاً تناول الطعام يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم ليعمل على هضم الأغذية.

ما هي المأكولات التي تساعد في زيادة حرق الدهون ؟

عائلة البصل، الثوم والكراث
الخضار والفوكه الملونة
الخضار الورقية
عائلة الملفوف، القرنبيط، البروكولي
البزور والمكسرات
اللحوم، السمك (حتى المدخن)، البيض
البقول والحبوب الكاملة

اقرأ أيضاً:

اخسري كيلو يومياً من وزنك مع هذا الريجيم!

رجيم الموز... الأفضل للشعور بالشبع

المصدر:

كيف تسرعين عملية حرق الدهون؟؟

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-06-02 12:07:53
تاريخ التعديل : 2017-09-21 02:46:12

1 2 4