مأكولات ترفع نسبة الكوليسترول لديك

مأكولات ترفع نسبة الكوليسترول لديك

أخبار الطبي.إذا كنت تشعر بالقلق حيال صحتك، فإن معرفة الأطعمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول أمر ضروري وذلك لإتباع نظام غذائي صحي.

في حين أن الزبدة واللحوم الدهنية من الأطعمة المألوفة والتي تزيد من نسبة الكوليسترول إلا أنه يوجد أيضاً بعض الأطعمة الأقل معرفة من غيرها وتزيد نسبة الكوليسترول أيضاً.

فمثلاً يعتبر كل من طبق الكاري و فطائر اللحم والشوكولاتة والبوشار بالزيت ومعكرونة بالجبن والحليب المخفوق من أكثر الأطعمة الممكنة التي تزيد نسبة الكوليسترول في حين أن البيض والجمبري يعتبران كجزء من نظام غذائي متوازن.

إن فهم كيف أن التغييرات الطفيفة لنظامك الغذائي قد يؤثر على نسبة الكوليسترول لديك ويؤثر أيضاً على بنيتك الجسدية

كما قم بالمحافظة على فحص نسبة الكوليسترول باستمرار فهذا بدوره يساعد على التخفيف من  خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

  نحن نعتبر أن الكوليسترول هو شيء سيء ولكن هناك نوعان منه الجيد والضار .تحتاج أجسامنا إلى الكوليسترول من النوع الجيد أما النوع الضار فعلينا فحصه باستمرار.

تأكد من معرفتك للأنواع المختلفة من الدهون، وقم بتقليل للنمط الصحيح من الدهون.

إن الأطعمة المصنوعة من زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو أو زيت النخيل قد يزيد من نسبة الكوليسترول الضار لديك على عكس زيت بذر اللفت وزيت الزيتون  .

يمكن للدهون المشبعة وغير المشبعة مثل الزبدة ، والجبن الصلب واللحوم الحمراء والكريما  أن ترفع  مستويات الكولسترول الضار في الدم. وهذا ينطبق أيضا على المنتجات المصنوعة من الدهون المشبعة وغير المشبعة بما في ذلك الكعك والبسكويت والحلويات واللحوم المصنعة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)


على الرغم  من أن نظامنا  الغذائي قد تغير ولم يعد يشمل الشحم والدهون .، إذا كنت تتبع طرازا قديما فعليك الأخذ بعين الاعتبار أن هذا سيء بالنسبة لمستوى الكوليسترول .وعموماً ما زالت الوجبات الغذائية تميل إلى وجود الدهون المشبعة  في الطعام بنسبة عالية جداً.

هناك بعض الأطعمة تحتوي على  نسبة كوليسترول عالية مثل البيض والجمبري والكلاوي ولكن هذا يؤثر على مستويات الكوليسترول الخاصة بك والتي تكون  أقل بكثير من الدهون المشبعة ، وليس بحاجة إلى تجنبها إلا في حال نصحك الطبيب بذلك.

يمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد لذلك اجعل نظامك الغذائي يحتوي على أسماك غنية بالزيوت مثل السلمون والماكريل والسردين والفواكة والخضراوات والألياف القابلة للذوبان  مثل الغدس والفول وحاول أن تتناول الحبوب و المكسرات كوجبة صحية.

إن الطعام ليس فقط من يكون مسؤولاً عن تأثير محتوى الدهون في الجسم بل أيضاً الطريقة المستخدمة في  الطهي تلعب دوراً هاماً في ذلك.فمثلاُ الطهي باستخدام البخار أو المايكرويف أوالشوي أو السلق أفضل بكثير من  الاعتماد على التحميص والقلي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت.

وفي النهاية، الأمر لا يعتمد على ما تأكله فقط بل إن ممارسة التمارين الرياضية يومياً .تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول.

ويشير الخبراء إلى أن إضافة 150 دقيقة لأداء النشاط البدني وممارسة التمارين الهوائية  مثل السباحة وركوب الدراجات والركض والمشي والرقص أسبوعياً ويمكن لتلك التمارين أن تحسن من مستويات الكوليسترول .






اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

المصدر: yahoo

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الاطعمة التي ترفع نسبة الدهون والاطعمة التي تخفض نسبة الدهون في الدم

الأطعمة التي ترفع الدهون هي اللحوم المدهنة والمقالي والوجبات السريعة والزبدة ومنتجات الحليب كاملة الدسم والأطعمة التي تخفض الدهون هي الفاكهة الطازجة والخضار والاسماك والمكسرات والحبوب الكاملة والشوفان.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

برنامج لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

بشكل عام عليكٍ بالتقليل من الدهون المشبعة الموجودة في المصادر الحيوانية والوجبات السريعة والمقالي ، تناولي الاسماك مرة إلى مرتين في الأسبوع، وتناولي كمية من المكسرات الغير مملحة ،أكثري من الألياف الموجودة في الفواكه الكاملة والخضار والبقول وحبوب الشوفان، تناولي الخبز الأسمر بدل الأبيض، التقليل قدر الإمكان من السكر والحلويات، أدخل الثوم في نظامك الغذائي لأنه يحتوي على مضاد أكسدة ( ألسين) الذي يساعد في تنظيف الكبد وكذلك مصادر فيتامين B الموجودة في البروكلي والسبانخ والحبوب الكاملة (القمح، الشعير، الشوفان، الأرز البني)، وأكثر من شرب الماء. وممارسة الرياضه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة
ذات صلة :
أسباب التصلب اللويحي أسباب رائحة الفم الكريهة أعراض الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان