ما هي أفضل وأسوء الأطعمة للحالات المرضية المختلفة؟

ما هي أفضل وأسوء الأطعمة للحالات المرضية المختلفة؟

2015-12-03

أخبار الطبي-عمّان
- كثيراً ما نصاب بحالات مرضية بسيطة قد لا تحتاج أدوية أو زيارات لطبيب، لكننا نجهل الكثير من الأمور المتعلقة بها والتي قد تساهم بتخفيفها أو إعاقة الشفاء منها ومن أهم هذه الأمور هي الأطعمة التي تناولها في تلك الفترة، نتعرف اليوم على بعض هذه الحالات الصحة وأفصل وأسوء الأطعمة المتعلقة بها:
1. الإسهال: أسباب الإسهال عديدة وكثيرة تبدأ من فيروس أو وجبة لم تتقبلها المعدة إلى أمراض أشد خطورة كمرض كرون،  لذلك يُنصح الجميع بمراجعة الطبيب في الحالات التالية:
  1. استمرار الاسهال لمدة تزيد عن أسبوعين دون تحسّن.
  2. ظهور أعراض جفاف شديدة.
  3. مصاحبة الإسهال لدم أو غثيان وقيء شديدان أو حرارة عالية.
في حال كان السبب فيروسي بسيط:
  • أفضل الأطعمة: الموز، الأرز، عصير التفاح، الخبز المحمص، دقيق الشوفان والبطاطا المسلوقة.
  • أسوأ الأطعمة: الحلوى الخالية من السكر والعلكة التي تحتوي على السوربيتول أو المحليات الاصطناعية الأخرى فهي ليست قابلة للهضم ويمكن أن تؤدي إلى الإسهال. الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات والنفخة وتشمل البصل والتفاح والقرنبيط، والكرنب، والفول. الألبان أيضا تفاقم الإسهال، وكذلك الكحول والكافيين.
2. الإمساك: يمكن أن يحدث الإمساك عند عدم تناول الطعام الغني بالألياف بما يكفي والتي تحفز عملية الهضم. الكبار يحتاجون ما بين 25 و 30 غراما من الألياف يوميا. وللمصابين بالإمساك:
  • أفضل الأطعمة:  الخبز والحبوب الكاملة والمكسرات، والفول، والخوخ، ودقيق الشوفان، وبذور الكتان، والقرنبيط، والكمثرى، والتفاح. بالإضافة إلى شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا.
  • أسوأ الأطعمة: الشوكولاتة، ومنتجات الألبان، ومكملات الحديد ومسكنات الألم وبعض أدوية الاكتئاب.
3. الشعور بالغثيان
  • أفضل الأطعمة: قطع البسكويت المملحة، كميات صغيرة من الخبز المحمص الجاف. الزنجبيل أو الليمون والشاي، وشرائح الليمون الطازجة أو المجمدة، والنعناع.
  • أسوء الأطعمة: الأطعمة الدهنية، الأطعمة الحارة، والكافيين، والكحول، والمشروبات الغازية كلها تزيد من الغثيان سوءاً.
4. صعوبة في البلع: والتي ترافق عادة التهاب الحلق وتكون مؤلمة ومزعجة.
  • أفضل الأطعمة: شاي دافئ مع نعناع، العسل، البطاطا المهروسة واللبن والبيض المخفوق.
  • أسوء الأطعمة: السوائل الساخنة، رقائق البطاطس، المكسرات. العصائر الحمضية من الفواكه وكذلك عصير البرتقال، عصير العنب، وعصير الليمون يمكن أيضا أن تهيج التهاب الحلق.
5. ألم في العضلات:
  • أفضل الأطعمة: الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم وتشمل المكسرات والموز والفول والخضار الورقية، والأفوكادو. الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل لبن الزبادي، والخضار الورقية الخضراء الداكنة، وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم يقلل أيضا تقلصات العضلات والألم.
  • أسوء الأطعمة: أي شيء يسبب لك الجفاف يفاقم ألم العضلات لديك.
6. الحكة: قد تكون عرضاً من أعراض الحساسية.
  • أفضل الأطعمة: الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والجوز وزيوت بذور الكتان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين كلها مهمة لصحة الجلد.
  • أسوء الأطعمة: الأطعمة الأكثر شيوعا التي تسبب الحكة: المكسرات والشوكولاته والأسماك والطماطم (البندورة) والبيض والحبوب وفول الصويا والقمح والحليب.
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-12-03 10:44:27
تاريخ التعديل : 2017-10-20 14:14:04

1 2 4