مُشاهدة صور الأطعمة الغنية بالسُعرات الحرارية يُحفز الشهية

مُشاهدة صور الأطعمة الغنية بالسُعرات الحرارية يُحفز الشهية

2012-07-08

أخبار الطبي. كشفت الدراسات مؤخراً ان مشاهدة صور الأطعمة ذات السُعرات الحرارية العالية تحفز مركز السيطرة على الشهية في الدماغ مما يزيد الرغبة في تناول الطعام , حيث تم اختبار الاستجابة الدماغية ل 13 سيدة اسبانية مُصابة بفرط السُمنة وذلك بخضوعهم لتصويرالرنين المغناطيسي الوظيفي لمرتين : أثناء مُشاهدتهم لصور أطعمه غنية بالسعرات الحرارية وبينما يُشاهدون صوراً لا ترتبط بالأطعمة وطُلب منهم في الوقت ذاته تقدير درجة الجوع والرغبة في تناول الطعام اللذيذ بتدريج من 1 الى 10 في الحالتين , كما طُلب من كل سيدة شُرب ما يُادل 50 غراماً من الغلوكوز في منتصف جلسة التصوير الاولى وشرب الكمية ذاتها من الفركتوز في الجلسة الأخرى  .

استخدم الباحثون تقنية الرنين المغناطيسي الوظيفي لقياس التدفق الدموي في الدماغ , حيث ان زيادة التدفق الدموي يفترض زيادة النشاط الدماغي في ذلك الموقع وتم الكشف عن المواقع الدماغية التي تم تنشيطها استجابة لمُشاهدة الصور وتأثير شرب السكر ( الغلوكوز أو الفركتوز ) على هذا النشاط في الوقت الذي تُقيم فيه السيدة الجوع او الشهية لتناول الطعام .

أثبتت الدراسة وبعد ربط العوامل المُتعددة المؤثرة في نتائجها ان مُشاهدة صور الأطعمة الغنية بالسُعرات الحرارية يُنشط المناطق الدماغية التي تُسيطر على الشهية مما يزيد الرغبة في تناول الأطعمة الشهية وفي الوقت ذاته لا عدم تأثر المناطق ذاتها عند مُشاهدة صوراً لا تتعلق بالأطعمة .

أما عن تأثير شرب السكر بنمطيه فثبت تسببه في التنشيط الاضافي لمناطق الدماغ المرتبطة بالشهية مما يؤكد علاقة المُحليات الاصطناعية المُضافة للأطعمة وفرط السُمنة .

المصدر: medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-08 07:15:38
تاريخ التعديل : 2017-05-06 17:35:11

1 2 4