هل الجبنة تعتبر أفضل من الزبدة لصحة القلب؟

هل الجبنة  تعتبر أفضل من الزبدة لصحة القلب؟

أخبار الطبي . كثيراً ما أوصى الأطباء وخبراء التغذية بتجنب كل الدهون الحيوانية لخفض الكولسترول ، ولكن مؤخراً، أفاد  الباحثون في الدنمارك  في تقرير لهم  أن الجبن قد لا يكون سيئا للغاية ، وربما لا ينبغي أن  يتم وضعه في نفس الفئة مع الزبدة.

وجدت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية ، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات يومية من الجبن لمدة ستة أسابيع تكون نسبة الكوليسترول الضار، أو ما يسمى ب LDL ،  قليلة  مقارنة بتناول كمية مماثلة من الزبدة، كما لاحظوا أن نسبة الكوليسترول الضار في الأشخاص الذين يأكلون الجبن لم تكن مرتفعة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبة غذائية عادية .

وقالت الدكتورة اليزابيث جاكسون ، الأستاذ المساعد في الطب في جامعة ميشيغان لللأنظمة الصحية لرويترز هيلث ان الدراسة كانت ممتازة ، ولكن هذا لايغير شيئاً من ما يوصي به أطباء القلب  في الوقت الراهن.

واضافت جاكسون التي لم تشارك في البحث:  "اننا نريد من الأشخاص  أن يكون لديهم نظام غذائي يركز على الحبوب الكاملة والخضار والدهون المعتدلة" .

درس الباحثون من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك ،  آثار الجبن والزبد على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل   HDL  أو الكوليسترول الجيد  ، أو LDL  أي الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول بشكل عام.

تابع الباحثون حوالي 50 شخصا ، ممن أجابوا على إعلان في الصحف المحلية، و طلبوا منهم  اتباع نظام غذائي معين،  إضافة إلى كمية من الجبن أو الزبدة يوميا، المصنوعان من حليب الأبقار ، بكمية تعادل 13 في المئة من استهلاكهم اليومي من الطاقة (الناتجة عن حرق الدهون).

 

وخلال التجربة تم مقارنة كل مشارك وذلك لمتابعة التغيرات في الجسم الناجمة عن الأغذية.

و خلال مدة تبلغ ستة أسابيع، تناول كل شخص  كمية محددة  من الجبن أو الزبدة،  يتبعها فترة 14 يوم  تعتبر فترة راحة، يعود فيها كل مشترك إلى نظامه الغذائي المعتاد . وبعد مرور ستة أسابيع ، تتبادل المجوعتين الأدوار، فيأكل الأشخاص الزبدة بدلا من الجبنة التي تناولوها سابقا والعكس صحيح.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

على الرغم من تناولهم للمزيد من الدهون  في نظامهم الغذائي العادي ، أظهرت  النتائج عدم حدوث تغير أو زيادة في نسبة الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الكلي عند كل من تناولوا الجبن. في حين كانت نسبة الكوليسترول الضارعند كل من  تناول الزبدة نحو سبعة في المئة. في حين كل أن من تناول الجبن ، انخفض عنده مستوى الكوليسترول الجيد قليلاً مقارنة مع من تناولوا الزبدة.

تنبأ المؤلفون حول  أسباب نشوء هذا الاختلاف بين دور الجبنة و دور الزبدة  ولكن لم يتلخص أي شيء حول ذلك الموضوع.

قد يكون أحد الأسباب هو احتواء الجبنة على الكثير  من الكالسيوم ، وهو ما يسبب زيادة كمية الدهون التي تفرز في الجهاز الهضمي و تخرج مع الفضلات، فقد اكتشف الباحثون وجود كميات قليلة  من الدهون في البراز  خلال  تناول المجموعة للجبن  ، ولكن الكميات كانت قليلة .

 

تنطوي التفسيرات الأخرى المحتملة على وجود الكميات  الكبيرة من البروتين في الجبن وعملية التخمير ، وكلاهما يمكن أن تؤثر على الهضم أكثر، مقارنةً مع الزبدة.

وأيد مجلس الألبان الدنماركي والمعهد الوطني لبحوث الألبان الدراسة، و أضافة جاكسون أن هذه الدراسة لا تعني بأن الأشخاص عليهم أن يتناولوا كميات لا حصر لها من الجبن، " بل ينبغي علينا تناول أي شيء باعتدال".

 

 

المصدر : .foxnews

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد المعكرونة للجسم؟ وهل تعد من الأطباق الصحية في حال تم تناولها مع الخضروات وصدر الدجاج؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل الزبدة بجميع أنواعها غير صحية؟ وهل تعتبر الزبدة من مشتقات الحليب؟

اهلا وسهلا بك... عادة الزبدة ليست ضارة بحد ذاتها ولكن الاكثار منها هو الضار ... الزبدة انصح بها افضل من المارجرين والسمن.. ولكن يجب الانتباه الى الكميات وان الشخص الذي يتناولها ليس لديه مشاكل في الكولسترول والشرايين .. الملعقة الصغيرة الواحدة من الزبدة هي حصة دهون تعادل 45 كالوري...

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل التونة نوع من أنواع السمك؟ وهل هي تغنينا عن تناول السمك؟ وهل التونة المعلبة صحية؟

نعم بالتأكيد التونة تعد من الأسماك، وتتوفر على شكل أسماك كاملة أو معلبة، ويمكن القول أنها تغني عن تناول الأسماك، ولكن بشكل عام يفضل التنويع في تناول الأسماك لضمان الحصول على جميع الفوائد الصحية المرجوة.

 

التونة المعلبة صحية بشكل عام، وتعد أحد مصادر البروتينات الجيدة، والأحماض الدهنية الصحية، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن، ولكن الأسماك بشكل عام وأنواع محددة منها بشكل خاص مثل التونة قد تحتوي على نسبة من عنصر الزئبق، وهو من العناصر التي قد تسبب بعض السمية في حال ارتفاع مستوياتها في جسم الإنسان.

 

يفضل تناول الأسماك بما يعادل ثلاثة وجبات أسبوعيًا، وسمك التونة المعلب يفضل أن لا يتم تناوله أكثر من مرتين في الأسبوع لتجنب الآثار السلبية والمضار الصحية، والتي قد تتضمن الآتي:

  • ارتفاع مستويات الكولسترول.
  • ارتفاع حمض البول في الدم.
  • ارتفاع مستويات عنصر الزئبق.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 19

في تغذية

هل الطحينية السائلة او (الراشي) المصنوع من السمسم هل يسبب في زيادة الوزن ؟

الفكرة ليست في نوع الطعام وهل يحتوي علي شئ يتسبب في زيادة الوزن ٱم لا .. الفكرة في معرفة الكمية المعتدلة التي يفضل تناولها من الطعام مع حساب السعرات الحرارية مع تنسيق ما سيتم تناوله في باقي الوجبه والحذر في طريقة إعداد الطعام علي ٱن تكون صحيه قدر الإمكان مع إختيار الوقت المناسب لتناول الطعام وتنظيم الوجبات عمومٱ والحركه ثم الحركه ثم الحركه !
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان