هل تجنب اللحوم يقلل خطر الإصابة بسرطان الكلى؟

هل تجنب اللحوم يقلل خطر الإصابة بسرطان الكلى؟

2015-11-10

أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان الكلى (kidney cancer)؟

  • سرطان الكلى هو نمو غير طبيعي و تكاثر غير مسيطر عليه للخلايا الموجودة في الكلى التي هي عضو من اعضاء الجهاز البولي التي يتم صنع البول فيها و يتخلص الجسم من الفضلات عن طريقها. 
  • هناك أنواع عديدة لسرطان الكلى منها سرطانة الخلايا الكلوية، سرطان الخلية الانتقالية لحويضة الكلية والحالب، سرطان خلية الكلى، و سرطان حميد في الكلى، ورم ولمز (و هو يصيب الاطفال).
  • الذكور هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الكلى من الإناث.
- الحمية الغذائية الغنية باللحوم قد تتحد مع العوامل الوراثية وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى، من خلال طرق تتعلق بأساليب الطهي، وفقا لدراسة نشرت على الانترنت في مجلة السرطان (Cancer).
- الكلى تلعب دورا هاما في عملية التخلص من المواد الغريبة على الجسم، مثل الأدوية، والمبيدات الحشرية أو المواد المسببة للسرطان، وبالتالي تتعرض الكلى لتراكيز عالية من المواد المسببة للسرطان من الأجهزة الأخرى.
- ربطت دراسات سابقة بين تناول اللحوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى. ولكن لا تزال الآليات الكامنة وراء هذا الرابط غير واضحة. طهي اللحوم في درجات حرارة عالية، وبخاصة الشوي أو القلي عموماً، قد وُجد أنه يؤدي إلى تشكيل مركبات مسببة للسرطان.
- الدراسة ونتائجها:
  • أجرى الباحثون تحليلا على 659 من المرضى الذين تم تشخيصهم حديثا بسرطان الكلى و 699 من الأشخاص الاصحاء.
  • مقارنة مع الأفراد غير المصابين بالسرطان، كان المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى يستهلكون كميات أكثر من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء. كما أنهم يستهلكون أيضاً الكثير من المواد الكيميائية المسببة للسرطان، التي تنتج عن طهي اللحوم في درجات حرارة عالية أو على لهب مفتوح.
  • تم العثور أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من سرطان الكلى مدخول الطاقة الإجمالي اليومي عالي ومجموع السعرات القادمة من الفواكه والخضروات منخفض.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-11-10 10:25:03
تاريخ التعديل : 2017-05-01 23:37:53

1 2 4