هل جميع انواع الحبوب تسبب حدوث غازات وانتفاخ البطن بشكل مساوي؟

هل جميع انواع الحبوب تسبب حدوث غازات وانتفاخ البطن بشكل مساوي؟

2011-11-29

أخبار الطبي. يشير بحث جديد إلى أن جميع أنواع الحبوب و البقوليات لا تسبب الغازات و انتفاخ البطن بشكل مساوي.


على الرغم من الفوائد الصحية المعروفة للحبوب والبقوليات ، كثير من الناس تميل إلى أن تبتعد عنها بسبب مخاوف من تسببها بانشاء الغازات في البطن بصورة مفرطة ومحرجة.

حلل التقرير الجديد انتفاخ البطن والمعدة الشدة ، بما في ذلك التغيرات البراز والنفخ ، وبين الناس في ثلاث دراسات ، التي بدت في الفول وخطر الإصابة بأمراض القلب.


أكل الناس في اثنتين من هذه الدراسات إما نصف كوب من الفاصوليا المنقطة ، والبازلاء السوداء العينين ، أو الحبوب المطبوخة يوميا لمدة ثمانية أسابيع. اما المجموعة الثانية أكلوا الجزر المعلب يوميا.

في الدراسة الثالثة ، تناول جزء من المشاركون نصف كوب من الفاصوليا المنقطة و الجزء الآخر تناول الحساء  لمدة 12 أسبوعا.

أفاد أقل من نصف المشاركين ان الغازات لديهم زادت عند تناولهم الفاصوليا المنقطة أو الحبوب المطبوخة خلال الأسبوع الأول ، و 19 ٪ قد ازداد انتفاخ البطن عند تناولهم البازلاء السوداء العينين خلال الأسبوع الأول. وذكرت أن حوالي 3 ٪ إلى 11 ٪ من المشاركين زاد انتفاخ البطن لديهم خلال فترة الدراسة ، حتى و لو كانوا يأكلون الجزر ، وليس الفاصوليا.

"يمكن جعل الناس يدركون أن زيادة الحبوب في الغذاء قد يؤدي إلى مزيد من الغازات في البداية", ولكن قد تكون مخاوف الناس حول انتفاخ البطن المفرط من الحبوب  مبالغا فيه".

فوائد الحبوب و البقوليات:

كانت المبادئ التوجيهية الغذائية الجديد تحث على تناول البقوليات عدة مرات في الأسبوع ، لأنها غنية بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن.

في كل من هذه الدراسات الثلاثة ، كان هناك انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الكلي والسيئ LDL , وارتفاع الكوليسترول في الدم هو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

"زيادة استهلاك الصويا هو وسيلة مريحة وغير مكلفة لزيادة كمية الخضراوات , كما ان انتفاخ البطن هو يكون مؤقتا و ذلك لإقناع المستهلكين لإضافة المزيد من الحبوب إلى نظامهم الغذائي".

ويشير الباحثون إلى ان البدء بتناول كميات صغيرة من الأنواع المختلفة من الحبوب لمعرفة ما إذا كان هناك أي اختلافات في بينها في التسبب بحدوث انتفاخ البطن, و بالتالي تحديد انواع الحبوب التي تسبب انتفاخ البطن بشكل قليل.

فكيف تسبب الحبوب انتفاخ البطن ؟

الفاصوليا غنية بالألياف والنشويات المقاومة للهضم . و هذه النشويات غير قابلة للهضم من قبل الإنزيمات التي توجد في القناة الهضمية وحدها ، لذلك يتم تكسيرها من خلال عملية تسمى التخمر البكتيري في الأمعاء. غالبية انتفاخ البطن هو نتيجة لهذا التخمر البكتيري .

 

المصدر: webmd

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-11-29 15:26:24
تاريخ التعديل : 2017-10-19 06:51:49

1 2 4