هل حقا الشوكولاتة صحية للقلب؟؟

هل حقا الشوكولاتة صحية للقلب؟؟

2012-03-03

أخبار الطبي. قد يكون صندوق الشوكولاتة على شكل قلب الذي حصلت عليه في عيد الحب مفيد حقا لقلبك الحقيقي، وفقا لما تشير إليه دراسة جديدة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة أوالكاكاو لمدة بضع أسابيع إلى أشهر قد اختبروا انخفاضات صغيرة في قيم ضغط الدم لديهم، بالإضافة إلى تحسن في وظيفة الأوعية الدموية. كما اختبروا انخفاضا في مستويات الأنسولين، الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم.

وقد وجدت عدد من الدراسات التي أجريت على نطاق واسع أنه يبدو أن عشاق الشوكولاتة لديهم معدلات أقل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم. ولكن هذه الدراسات كانت قائمة على الملاحظة، وبالتالي لا يمكن اعتمادها لاثبات هذه العلاقة. فمن الممكن أن يكون الأشخاص المنغمسين في الشوكولاتة لديهم عوامل أخرى تفسر صحة قلبهم الجيدة.

في المقابل فإن هذه الدراسة جديدة ركزت على التجارب السريرية، حيث تم توزيع الماركين بالدراسة عشوائيا على مجموعتين، تناول الأشخاص في إحدى المجموعتين شوكولاتة، ثم راقب الباحثون التغير في قيم ضغط الدم لديهم، ومستوى الكوليسترول، وغيرها من عوامل الإصابة بأمراض القلب. وتشير النتائج إلى أن الشوكولاتة قد يكون لها فوائد فعلية لصحة القلب.

ولكن الباحثون حذروا من أن هذه الدراسة كانت قصيرة، ولم تجري لمدة طويلة وكافية لتظهر إن كان هناك تأثير على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وقال الباحثون أن رسالتهم من هذه الدراسة حاليا ستكون أنه إذا كان الشخص من محبي الشوكولاتة السوداء الداكنة فإن تناولها بمقدار قليل بدلا من أطباق التحلية الأخرى سيكون أفضل وقد يكون مفيدا.

ولكنه ما زال من المبكر نصح الناس بتناول الشوكولاتة والكاكاو كوسيلة تحميهم من أمراض القلب والسكتات الدماغية، وذلك لعدة أسباب أهمها السعرات الحرارية العالية فيها. بالإضافة إلى أن سبب هذه العلاقة غير معروف، حيث يعتقد أن السبب يعود لمواد "الفلافينويدات" الموجودة في الشوكولاتة، ولم يتم تحديد كميات ههذه المواد في الشوكولاتة التي يجب أن يستهلكها الناس.

كما أن هناك العديد من الأطعمة النباتية التي تحتوي على مركبات الفلافونويدات المختلفة - بما في ذلك العديد من الفواكه (مثل الحمضيات والتوت والتفاح) والخضار (مثل السبانخ واللفت والقرنبيط)، والمكسرات، وفول الصويا، والشاي.

ووفقا للباحثون فإن هناك حاجة لإجراء دراسات أكبر وأطول لتأكيد هذه النتائج.

ربما السؤال الأكبر هو ما إذا كانت فوائد الشوكولاتة تتعدى جانبها السلبي، فبناء على هذه الدراسة قد يحتاج الفرد إلى كمية شوكولاتة تحوي بضع مئات السعرات الحرارية لتعطي تأثير على ضغط الدم والنسولين والأوعية الدموية، وهو ما قد يزيد وزن الأفراد.

ونهاية, إذا كنت مممن يستمتعون بتناول قطعة من الشوكولاتة، فاستمر على ذلك، ولكن لا تزيد كميتها على أمل حماية قلبك من الأمراض.

 


المصدر:Fox News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-03 13:07:06
تاريخ التعديل : 2017-05-02 20:36:30

1 2 4