هل حقا الشوكولاته مفيدة للقلب

هل حقا الشوكولاته مفيدة للقلب

2011-09-04

أخبار الطبي. الشوكولاتة قد تكون مفيدة لقلبك ولكن أطباء القلب لا يعطونك رخصة لتنغمس في أكلها.

اقترحت دراسة جديدة, التي عرضت في أكبر اجتماع طبي في أوروبا, بأن استهلاك الشوكولاتة قد يكون مرتبطاً مع انخفاض ثلث مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقيل في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب : " أن السبب وراء هذه العلاقة لم يكن واضح".

 

كانت هناك سلسلة من الدراسات العلمية في السنوات الأخيرة التي أظهرت الفائدة الصحية المحتملة من أكل الشوكولاتة. الشوكولاتة الداكنة (السوداء) بصفة خاصة تحتوي على مركبات تسمى بالفلافانول، يُعتقد بأن هذا المركب قد يكون جيد بالنسبة لنظام الدم.
في محاولة لرسم صورة أكثر وضوحاً عن الموضوع؛ قام اوسكار فرانكو و زملاؤه من جامعة كامبريدج بجمع نتائج من سبع دراسات شملت 100000 شخص.

 و قد أظهرت خمسة من هذه الدراسات وجود علاقة بين أكل الشوكولاتة و صحة القلب والأوعية الدموية, بينما كان هناك دراستين لم تظهر ذلك.

 

عموما, أظهرت النتائج بأن استهلاك مستويات أعلى من الشوكولاتة مرتبطة بانخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37%  و انخفاض بنسبة 29% في السكتة الدماغية مقارنة مع أدنى المستويات.

 

قال فرانكو: "كانت هناك قيود مع تجميع التحليل, الذي لم يفرق بين الشوكولاتة الداكنة و شوكولاتة الحليب, وهناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لاختبار ما إذا كانت الشوكولاتة بالفعل تؤدي إلى نتائج صحية أفضل, أو إذا كان ذلك يرجع إلى عوامل خارجية أخرى.

قالت فيكتوريا تيلور من مؤسسة القلب البريطانية, والتي لم تشارك في البحث : "الأدلة توحي بأن الشوكولاتة قد يكون لها بعض الفوائد الصحية للقلب, لكننا نحتاج لمعرفة لماذا قد تكون هذه الفوائد في الشوكولاتة".

 وأضافت "إذا كنت ترغب في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب, فهناك أماكن أفضل بكثير من أن تبدأ في الجزء السفلي من علبة الشوكولاتة".

 

وقال فرانكو الذي نُشرِت نتائجه عبر الإنترنت في المجلة الطبية البريطانية : " في حين يبدو أن الشوكولاتة لها فوائد للقلب, إلا أن هذه الفوائد لن تصمد أمام الطبيعة الغير صحية للكثير من الحلويات".

 

كتب فريق البحث : " وينبغي النظر في نسبة ارتفاع السكر والدهون الموجودة في الشوكولاتة المتوفرة تجارياً, والمبادرة للحد منها قد تسمح الاستفادة لتأثير الشوكولاتة المفيد ".

 

 

 

 

المصدر: foxnews

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-09-04 07:15:39
تاريخ التعديل : 2017-10-19 16:04:38

1 2 4