الوصول لعلاج ممكن لتقليل الندب

الوصول لعلاج ممكن لتقليل الندب

2012-07-09

أخبار الطبي. اظهر بحث حديث وجود طريقة جديدة للتقليل او التخلص من الندب الموجودة على البشرة سواء كانت بسبب الجراحات او الاصابات.

قام باحثون بوصف دقيق لكيفية منع العوامل لمستقبلات الادينوسين ( وهو جزء ينتج من ثلاثي فوسفات الادينوسين ATP والتي يستخدمها الجسم لتزويد العضلات بالطاقة ) والتي من الممكن او يتم تطبيقها موضعيا لعلاج الجروح لتقليل حجم الندب , مما يجعل البشرة تظهر بشكل طبيعي اكثر وبدون ندب.

وقال الباحثون ان الندب قد تكون مشوهة و اذا كانت ممتدة فانها قد تؤدي الى تضاؤل وظيفة ونوعية الحياة.ويامل الباحثون بان هذه النتائج قد تؤدي الى اظهار عوامل جديدة للتخلص من الندب والتشوهات اللاحقة للحروق والجروح او الامراض التي تتلف البشرة مما يؤدي الى تحسن جودة الحياة لهؤلاء المصابين.

عندما يحدث جرح في البشرة او الانسجة فان ثلاثي الفوسقات الادينوسين يتسرب من الخلايا التالفة ومن ثم يتحول الى ادينوسين والذي يعزز الشفاء. وتتشكل الندب عندما يستمر انتاج الادينوسين في منطقة الجرح بعد شفاء الاصابة مما يؤدي الى ظهور ندب اكبر و اكثر سمكا مما يمكن ان تكون.

لدراسة امكانية تقليل حجم الندب , قام الباحثون بدراسة الجروح على اظهر بعد الفئران , وبعد التئام الجروح تم اعطاء مضاد مستقبل الادينوسين أ2أ ووجدوا ان مستقبل الادينوسين أ2أ قد منع الانسجة الندبية المفرطة في الفئران المعالجة.

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-09 06:53:38
تاريخ التعديل : 2017-05-21 12:08:35

1 2 4