يعد ارتفاع ضغط الدم واحداً من أكثر الأمراض انتشاراً، ومع قدوم شهر رمضان يبدأ مرضى ارتفاع ضغط الدم بالتساؤل حول مدى قدرتهم على الصيام وعما إذا كان ارتفاع ضغط الدم يقف عائقاً أمامهم لإتمام الصيام خلال الشهر الفضيل.

من الممكن أن يُكوّن ارتفاع ضغط الدم هاجساً لدى بعض المرضى وقد يشعرون بالخوف أو عدم القدرة على الصيام، إلا أنه مع اتباع بعض النصائح والالتزام بها فسيصبح بالإمكان الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية وتجنب الأعراض والمضاعفات المحتملة لارتفاعه عند الصوم.

نصائح لمرضى الضغط في رمضان

يمكن القول أنه باستطاعة المرضى الذين يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم والمرضى القادرين على التحكم بضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية، أداء فريضة الصيام على أكمل وجه. لكن لإتمام ذلك يتوجب اتباع الخطوات التالية:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

استشارة الطبيب

بدايةً، يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم عادة بمراجعة الطبيب قبل بدء شهر رمضان، وقياس ضغط الدم، والتأكد من التحكم به ومن قدرة المريض على الصيام خلال شهر رمضان.

شرب السوائل

يعد شرب كميات جيدة من المياه والعصائر وغيرها خلال فترة الإفطار من أهم العوامل التي قد تساعد في الحفاظ على كمية كافية من السوائل داخل الجسم، إذ أن الاستمرار بشرب السوائل على فترات متقاربة منذ الإفطار وحتى السحور يحمي من الجفاف وما يليه من مضاعفات وآثار على ضغط الدم خلال فترة الصيام.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

الأدوية المستخدمة وفعاليتها أثناء الصوم

  • في حال استخدام الأدوية طويلة الأمد (حبتين يومياً)، يمكن تنظيم ضغط الدم بتناول حبتين، واحدة بعد الإفطار وأخرى عند السحور، إذ يتراوح مفعول هذه الأدوية في المعدل من 12-16 ساعة.
  • في حال استخدام الأدوية قصيرة الأمد (ثلاث حبات يومياً)، فيُنصح باستشارة الطبيب لتحديد نوع الدواء المناسب خلال شهر رمضان بما يتناسب مع فترات الصوم الطويلة.
  • يُمنع استخدام الأدوية المدرة البول لتجنب ما قد تسببه من جفاف للجسم وفقدان للسوائل.

النظام الغذائي

  • يُنصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه التي تعد مصدراً أساسياً للبوتاسيوم، الذي يساهم في التحكم بمستويات ضغط الدم.
  • يُنصح بتناول الأسماك، إذ تحتوي على الحمض الدهني أوميغا-3 الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم والحماية من أمراض القلب والشرايين، والذي يوجد بكميات كبيرة في سمك السلمون وسمك السردين.
  • يُنصح بتناول الحليب ومشتقاته، لما للكالسيوم من دور في تنظيم ضغط الدم.
  • يُفضل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح.
  • يُستحسن تجنب تناول الأطعمة عالية الدهنية.
  • يُنصح بتجنب شرب القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يُستحسن تجنب تناول اللحوم والأجبان المعالجة، مثل النقانق، والمرتديلا، وغيرها، لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

الأنشطة الرياضية

يُنصح دائماً بممارسة الأنشطة الرياضية بعد الإفطار، إذ تساهم في تخفيض ضغط الدم بصورة فعالة، ويمكن اعتبار صلاة التراويح واحدة من الأنشطة التي تساعد في تحريك الجسم وانخفاض ضغط الدم، كما ينصح بالمشي لما لا يقل عن 4 كيلومترات، ولعدة مرات أسبوعياً.

قياس ضغط الدم

يُفضل قياس ضغط الدم باستمرار لمراقبة مستوى ضغط الدم ومدى التحكم به، إذ يُحتمل في بعض الأحيان ارتفاع ضغط الدم دون ظهور أي من الأعراض المؤشرة على ذلك.

إستراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

متى يُنصح بالإفطار؟

على الجانب الآخر، في حال كان المريض غير ملتزم بأدوية ارتفاع ضغط الدم أو في حالات ضغط الدم المرتفع وما يُصاحبه من حالات مرضية أخرى مثل قصور القلب أو احتشاء عضلة القلب أو في حال الخضوع إلى عملية جراحية في القلب خلال فترة قريبة، يُفضل تجنّب الصيام في شهر رمضان لما في ذلك من آثار ممكنة على صحة المريض.