الاسبرين بجرعات قليلة يقي الاعصاب لدى النساء

الاسبرين بجرعات قليلة يقي الاعصاب لدى النساء

2012-10-11

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام علاج الاسبرين ذو الجرعات القليلة قد يقلل الانخفاض المعرفي لكبار السن من النساء اللاتي لديهن احتمال كبير للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

قام الباحثون بتحليل بيانات 681 امرأة تتراوح اعمارهن من 70 عام الى 92 عام وكان بينهم 95.4% لديهن احتمال للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وبعد متابعة لمدة 5 سنوات لـ 489 امرأة تم استخدام الفحوصات العقلية كطلاقة الكلام والقدرة على التسمية واختبارات ذاكرة الكلمات لقياس المعرفة.

ووجد الباحثون ان النساء اللاتي يستخدمن حمض الاسيتيل ساليسيليك ( الاسبرين ) بجرعات قليلة بشكل منتظم كان الانخفاض لديهن اقل عند اجراء الفحوصات السابقة بعد المتابعة لمدة خمسة سنوات مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الاسبرين بشكل منتظم.

وكان الفرق المعرفي اكثر وضوحا للنساء اللاتي كن يستخدمن الاسبرين في كلا الفحصين ( مقارنة بالنساء اللاتي لم يستخدمنه قط ) وظهرت النتائج ذاتها عند اجراء الفحوصات المعرفية الاخرى. ولم يجد الباحثون اي فرق في احتمال الاصابة بالخرف على المدى القصير بين المجموعتين من النساء.

واوضح الباحثون ان الدراسة تقترح وجود اثر حماية عصبية للاسبرين على الاقل للنساء من كبار السن واللاتي لديهن احتمال للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وقال الباحثون انهم بحاجة الى متابعة لمدة زمنية اطول لتقييم اثار الاسبرين على المدى الطويل على الوظائف المعرفية والخرف.

 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-10-11 08:19:13
تاريخ التعديل : 2017-12-13 00:21:05

1 2 4