الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء

الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء

2011-08-15

أخبار الطبي. وفقاً لدراسة جديدة تؤكد على نتائج البحوث السابقة فإن الاكتئاب يزيد من معدل الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء.

ويقول آن بان، الحاصل على درجة الدكتوراة وزميل الأبحاث في كلية هارفارد للصحة العامة :"إن النساء اللواتي يعانون من الاكتئاب منذ زمن أو أنهم يعانون منه حالياً تزيد لديهم معدل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية  بنسبة 29% ".

ويظل خطر الإصابة متزايداً عندما تؤخذ عوامل أخرى خطيرة بعين الاعتبار مثل التدخين.

وقامت بان وزملائها بتقييم أكثر من 81 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 54 و 79 عام والذين التحقوا في دراسة لصحة الممرضات.

  وكما هو معروف فإن النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال بنسبة 70% وذلك في مرحلة معينة من مراحل حياتهم.

الاكتئاب والإصابة بالسكتة الدماغية : تفاصيل الدراسة

تابع الباحثون النساء لمدة ست سنوات كما قاموا بتقييم أعراض الاكتئاب وذلك باستخدام مقياس مؤشر الصحة العقلية في عدة أوقات مختلفة.

كما سألوا النساء فيما إذا كانوا يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب من قبل أم لا . كما ويسأل الباحثون النساء كل سنتين إذا تم تشخيص حالة الاكتئاب لديهن سابقاً أو الآن بعد مرور عامين وهكذا.

أفادت الدراسة في بدايتها أن 22% من النساء يعانون من الاكتئاب في الوقت الراهن أو سابقاً.

و بعد الملاحظة عن كثب وجد الباحثون في أثناء المتابعة، حدوث  1.033 سكتة دماغية .

تزيد معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29%  لدى النساء اللواتي يعانون من الاكتئاب في الوقت الراهن أو مسبقاً، أما بالنسبة للنساء اللواتي يعانون من الاكتئاب في الوقت الراهن فقط فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزيد بمقدار 41% ،وبالنسبة للنساء اللواتي يعانون من الاكئاب مسبقاً فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزيد بمقدار 23% ولا تشكل هذه النسبة الأخيرة خطراً كبيراً لذكرها .

 تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 39%  بين  النساء الذين يعانون من الاكتئاب وفق مقياس مؤشر الصحة العقلية ويتناولون مضادات الاكتئاب في الوقت الراهن.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد بان بأن تناول مضادات الاكتئاب ليست مرتبطة بمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

حيث يقول:"يمكن أن يكون استخدام الأدوية مؤشراً على شدة الاكتئاب" وأضاف:" من يعاني من الاكتئاب فعلى الأرجح أن يكون مرتكزاً على تناول الأدوية بشكل كبير".

وقد قام المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بتمويل الدراسة.

تفسير الارتباط بين الاكتئاب والإصابة بالسكتة الدماغية

لقد تم الربط بين الاكتئاب ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، تعتبر الدراسات الناشئة حول الارتباط بين الاكتئاب والإصابة بالسكتة الدماغية حديثة وأقل عدداً.

لم تستطع بان تفسير الارتباط بين الاكتئاب و الإصابة بالسكتة الدماغية. إلا أنها خمنت بعض الاحتمالات التي يمكن أن تنتج عن الاكتئاب.

حيث قال:" قد يزيد الاكتئاب حدوث الالتهابات في الجسم الأمر الذي يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن النساء اللواتي يعانون من الاكتئاب يعانون أيضاً من زيادة الوزن والتدخين وعلى الأرجح ما يكونوا مستقرين وعلى الرغم من أخذ هذه المخاطر بعين الاعتبار إلا أنها  قد لا تزال تساهم في حدوث الاكتئاب  حتى في الوقت الراهن".

ويرتبط الاكتئاب أيضاً بسلوكيات سلبية أخرى مثل عدم تناول دواء السكري وارتفاع ضغط الدم .

قد يزيد ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط والسكري من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وجهات نظر توضح العلاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسكتة الدماغية

يقول رالف ساكو، العضو المنتدب ورئيس قسم طب الأعصاب في جامعة ميامي ميلر والرئيس السابق لجمعية القلب الأمريكية:" هذا يؤكد وجود علاقة هامة بين الاكتئاب والإصابة بالسكتة الدماغية"

ويقول لموقع ويب ميد:" تم إجراء هذه الدراسة على نحو جيد كما تعتبر هذه الدراسة كبيرة فهي لا تبحث في أعراض الاكتئاب فحسب بل  تبحث في كيفية تشخيص الاكتئاب وتناول الأدوية".

لم يشارك رالف ساكو بالبحث بل قام باستعراض نتائج الدراسة فقط .

ويقول أيضاً:" على الرغم من قيام الباحثين بأخذ العوامل الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين بعين الاعتبار لحدوث السكتة الدماغية ،إلا أن هذه العوامل لا تزال تساعد في التوجه لمثل هذا الارتباط"

إن أهم ما في الأمر كما يقول أن ندرك أن الاكتئاب يؤثر بشكل أكبر من الصحة العقلية. ويقول:" علينا أن ندرك أعراض الاكتئاب وعلينا أن نفعل شيئاً حيال هذاالأمر، فغالباً ما يتجاهل الأشخاص الاكتئاب ولا يحصلون على العلاج اللازم لهم".

وأضاف:" إذا كنت تعاني من الاكتئاب فتأكد انك تحصل على كل ما تحتاجه من علاج", فقد يشمل العلاج الأدوية وتقديم المشورة أو كليهما.

 

 

 

 

المصدر:medicinenet

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-08-15 07:54:21
تاريخ التعديل : 2017-05-03 02:40:20

1 2 4