المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي

المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي

2013-05-14

 

يعرف التهاب المفاصل الروماتيزمي بأنه مرض يسبب أعراضا التهابية في المفاصل المصابة به، ما يؤدي إلى الألم في تلك المفاصل، فضلا عن الانتفاخ والتيبس وتراجع قدراتها على أداء وظائفها. كما وأن هذا الالتهاب قد يؤثر على مناطق أخرى من الجسم بالإضافة إلى المفاصل المصابة.


اخبار الطبي.وجدت دراسة حديثة أن المدخنات ومن سبق أن كن من المدخنات هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. فقد قام باحثون بتحليل بيانات جمعت من 34 ألف سيدة في السويد ممن تتراوح أعمارهن ما بين ال 54-89، منهن 219 مصابة بهذا المرض.

 

أما في ما يتعلق بالدراسة المذكورة، فقد ازدادت احتمالية إصابة السيدات، ،اللاتي أجري تحليل بياناتهن، بهذا المرض مع ازدياد عدد السجائر التي يقمن بتدخينها في اليوم الواحد وعدد التي قضينها وهن من المدخنات.


ويذكر أن النساء اللاتي لهن تاريخا في التدخين لغاية 25 سنة كن أكثر عرضة، وبشكل كبير، للإصابة بالمرض المذكور، وذلك مقارنة بمن لم يقمن بالتدخين أبدا.


ويذكر أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذه الاحتمالية،  ويستمر في ذلك مع الوقت. فعلى سبيل المثال، فقد انخفضت احتمالية إصابة من أقلعن عن التدخين قبل 15 عاما بما يصل إلى 33%. ورغم هذا الانخفاض الكبير، إلا أن احتمالية إصابتهن بالمرض المذكور تفوق ما هو الحال لدى النساء اللاتي لم يدخن أبدا.


وقد ذكرت دانييلا دي جايوسيب، وهي قائدة هذه الدراسة، أن الإقلاع عن التدخين يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض عديدة، منها التهاب المفاصل الروماتيزمي. كما وأن الإقلاع عنه قد يؤدي إلى شفاء أمراض أخرى إن كانت موجودة أصلا. لذلك، فينصح المدخنون والمدخنات بالإقلاع عن التدخين في أسرع وقت كون ذلك يزيد من فرص شفائهم.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-05-14 08:50:43
تاريخ التعديل : 2017-09-06 03:47:11

1 2 4