حالات صحية خطرة يسببها توتر العمل لدى النساء!

حالات صحية خطرة يسببها توتر العمل لدى النساء!

2015-01-22

بواسطة ليالينا

تسعى العديد من النساء في عصرنا الحالي إلى الجمع بين تحقيق النجاح المهني والاعتناء بالأسرة.
ولكن يكون لهذا التحدي، الذي تسعى إليه العديد من النساء، تأثيرات قد لا يدركن أن سببها الأساسي هو التوتر والإجهاد النفسي في المجال المهني.
فما هي الحالات الصحية التي يسببها التوتر والإجهاد النفسي في العمل لدى المرأة؟

تساقط الشعر

يؤثر التوتر في العمل بشكل سلبي جداً على خصلات الشعر لدى النساء مما يسبب في تساقطه بشكل ملحوظ.

ويعود السبب إلى أن النساء ومن جراء التوتر الذي ينتابهن في العمل يصابون باختلال توازن الهرمونات.

ويرفع التوتر والإجهاد النفسي من مستوى هرمون الأدرينالين والذي يقوم الجسم بتحويله إلى كولسترول ومن ثم إلى نوع من الهرمون وهو "هايدرو تستوستيرون" وهو الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر لدى الرجال.

والمسألة التي تزيد الحالة سوءاََ لدى الشعر هي أن التوتر يؤثر أيضاً على قدرة الجسم على امتصاص المواد المغذية التي تدخل إليه من خلال الأطعمة التي تتناولها المرأة وبذلك قد لا تستفيد بصلات الشعر من هذه المغذيات.

ويعتبر الدواء المفيد في هذه الحالة هو محاولة أخذ ساعات كافية من النوم والاعتماد على الأنشطة التي تخفف من التوتر والإجهاد في العمل كممارسة اليوغا على سبيل المثال.

ويمكن مواجهة التوتر بتناول أنواع الفيتامين B والإكثار من تناول البروتينات القليلة الدسم كالجبنة والحليب ومشتقات الألبان.

ويفضل أن يتم تناول هذه الأنواع من المغذيات في الصباح على وجبة الفطور كون أكياس الشعر تحصل على الطاقة منذ الصباح.

كما على النساء العاملات أن يكثرن من تناول المواد الغذائية الغنية بمعدن الحديد كتناول اللحوم الحمراء والخضار ذات الأوراق الخضراء والحبوب.


حب الشباب

من الحالات الصحية التي تصيب النساء من جراء التوتر في العمل هو ظهور حب الشباب لديهن على الرغم من أنهن تجاوزن مرحلة الشباب منذ زمن.

وبينت الدراسات أن حب الشباب بات من الحالات التي تصيب الكثير من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين السادسة والعشرين والرابعة والأربعين بسبب التوتر والإجهاد النفسي.

ومن أكثر الأمور التي تحفز ظهور حب الشباب لدى النساء هو التوتر والإجهاد النفسي والذي يزيد من نسبة الهرمون الذكوري لديهن.

وهنا على المرأة في حال زادت الحالة سوءً أن تستشير الطبيب المختص الذي قد يصف لها أنواع من الكريمات الدوائية والأدوية المضادة للجراثيم كالأنتيبيوتيك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقترح طريقة المعالجة بالهرمونات.

كما ويعتبر الفيتامين A من أكثر أنواع العلاجات الفعالة في هذه الحالات.


احتمال عدم الخصوبة

تعتبر حالات عدم الخصوبة من بين أسوء الحالات الصحية التي يمكن أن تصيب النساء من جراء التوتر والقلق الذي قد يواجهنه في العمل.

وتشير الأبحاث إلى أن التوتر والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى نوعين من الهرمونات واللذان لهما دور كبير في الخصوبة لدى المرأة.

كما بينت الأبحاث أيضاً أن النساء اللواتي يعملن في مجالات مهنية معقدة ويكن مشغولات جداً خلال النهار يكن أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

إلى ذلك فإن النساء اللواتي كن يعانين من عدم القدرة على الإباضة تبين أن نسب هرمون الكورتيزول في الدماغ كانت مرتفعة وهو الهرمون المرتبط بالتوتر والإجهاد النفسي.

ومن الصعب أن يخدع المرء دماغه ففي حال كانت المرأة تمارس عمل شاق وجهد عقلي بشكل متواصل فإن الدماغ سيفرز نسب مرتفعة من هذا الهرمون.

وبذلك فإن ارتفاع نسبة شعور المرأة بالتوتر في العمل ترفع بالتالي نسبة هرمون الكورتيسول في الدماغ مما يؤثر على الخصوبة.

 

المصدر: حالات صحية خطرة يسببها توتر العمل لدى النساء!

اقرأ أيضا: نصائح لتجنب الآلام التي يُسببها العمل

ما هي نصيحتك للتخلص من الضغط في العمل؟

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-01-22 09:37:04
تاريخ التعديل : 2017-09-09 21:09:22

1 2 4