عقار دوائي لعلاج هشاشة العظام والهبات الساخنة

عقار دوائي لعلاج هشاشة العظام والهبات الساخنة

2013-10-06

 

أخبار الطبي . وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA )  على عقار دوائي جديد يعتمد على الاستروجين لعلاج الاعراض الحركية المتوسطة- الى الشديدة المرتبطة بانقطاع الطمث بالاضافة الى الوقاية من الاصابة بهشاشة العظام التي  تشيع بين السيدات في مرحلة انقطاع الطمث .

يُعد العقار الدوائي دوافيي DUAVEE اول عقار دوائي يجمع بين الاستروجين والبيزادوكسيفين – عقار دوائي مثبط و محفز للاستروجين – الذي يقلل من احتمال الاصابة فرط تنسج الرحم الذي يزيد من احتمالية الاصابة باأورام الخبيثة  المرتبطة بالعقاقير الدوائية التي تتركب من هرمون الاستروجين.

ذكرت المؤسسة ان العقار الدوائي المركب من الاستروجين والبيزادوكسيفين يعطى فقط للسيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث واللاتي لم يخضعن لعملية استئصال الرحم .

نصحت المؤسسة الاطباء بوصف العقار الدوائي الجديد لفترات قصيرة تتناسب مع اهداف العلاج والمخاطر المحتملة , ومن الممكن وصف الدواء الجديد لمنع الاصابة بهشاشة العظام , أما السيدات اللواتي يزيد خطر فقدانهن للكتلة العظمية  .

وذكرت التجارب السريرية ان الاعراض الجانبية الشائعة للعقار الدوائي تمثلت بتشنج العضلات , الغثيان , الاسهال , سوء الهضم , آلام البطن , الام الحلق والحنجرة وآلام العنق.

يُوصى باعطاء العقار الدوائي بمعدل قرص واحد يوميا وسيرفق معه صندوق تحذيرات مماثل للتحذيرات التي تظهر على ملصقات الادوية التي تحتوي على الاستروجين.

 

 

 

 

المصدر : Medscape 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-10-06 06:21:07
تاريخ التعديل : 2017-05-29 04:28:46

1 2 4