فيتامين E والأحماض الدهنية تساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

فيتامين E والأحماض الدهنية تساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

2011-01-24

24 كانون الثاني 2011

أثبت خبراء برازيليون –في الصحة الإنجابية- أن المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامين E والأحماض الدهنية الضرورية تساعد في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض والتي يتم تحديدها في 6 دورات حيضية حيث تشمل أعراض نفسية جسدية تتراوح من بسيطة إلى شديدة تبدأ من 5 إلى 12 يوم قبل بداية الدورة الشهرية وتختفي الأعراض بمجرد بداية الحيض.

الدراسة شملت120 امرأة تعاني من هذه المتلازمة وكانت نتائج هذه الدراسة أن النساء اللواتي حصلنّ على 1غم إلى 2غم من أقراص فيتامين E والأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الاوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة يوميا أظهرت بشكل واضح تحسنا في الأعراض خلال 6 أشهر مقارنةً بالنساء اللواتي تناولنّ حبوب منع الحمل لتخفيف أعراض المتلازمة.

والدراسة أثبتت أيضا أن النساء اللواتي حصلنّ على الجرعة الأعلى (2غم) أظهرنّ تحسناً أفضل. إن عمل هذه المكملات في مقاومة الأعراض غير واضح إلا أنّ الخبراء يعتقدون أن الأحماض الدهنية الضرورية قد تؤثر في إنتاج مواد كيميائية في الجسم تدعى البروستاجلاندين والتي بدورها تقلل من تأثير هرمون البرولاكتين لأن أي خلل في البرولاكتين أو زيادةً في إنتاجه يساعد على تولد أعراض ما قبل الحيض .

منحت نتائج الدراسات الحالية بعض الدلائل التي تدعم استخدام الأحماض الدهنية في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض ومن العلاجات الأخرى أيضا في علاج متلازمة ما قبل الحيض هي استخدام أدوية منع الحمل التي توقف الاباضة عند السيدات و ممارسة التمارين الرياضية و استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب والمكملات الغذائية مثل الكالسيوم و فيتامين د والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ومع ذالك بعض النساء يستجبنّ للعلاج والبعض الآخر لا.

هذه بعض الخطوات البسيطة للتعايش مع المتلازمة وتخفيف أعراضها:

1.تناول الغذاء الصحي .

2.ممارسة التمارين الرياضية.

3. التقليل من تناول الكافيين سواء في الشاي , القهوة أو الشوكولا ... .

4.الحصول على قسط كافي من الراحة و النوم.

5.الحرص على أخذ الفيتامينات يومياً.

6.ولا بأس إن عرض المشكلة على الطبيب فقد يساعدك من خلال وصفه لبعض الأدوية –كما ذكرنا سابقا- موانع الحمل ومضادات الاكتئاب.

 

المصدر: webmd

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-01-24 05:04:20
تاريخ التعديل : 2017-10-20 23:10:04

1 2 4