كيف نزيد خصوبة النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض؟

كيف نزيد خصوبة النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض؟

2015-09-28

أخبار الطبي-عمّان

ما هي متلازمة تكيّس المبايض؟ 

متلازمة تكيس المبايض هو مرض يحدث بسبب اختلال في الهرمونات الانثوية حيث تكون لديهن نسبة مرتفعة من هرمون الذكورة الأندروجين، يؤثر في المبايض؛ حيث تظهر أكياس صغيرة و يتسبب بخلل في عملية الإباضة الطبيعية بحيث يؤدي الى ظهور عدة اعراض منها: اضطرابات الدورة الشهرية، السمنة، حب الشباب، زيادة نمو الشعر غير المرغوب فيه. بالاضافة الى وجود اكياس صغيرة في المبيض، و مشاكل في الحمل.
- متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة شائعة بين النساء في سن الإنجاب و قد يكون سببه غير معروف. 
- وفقا لنتائج دراسة جديدة نُشرت في دورية الغدد الصماء السريرية والأيض (Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism) فإنّ النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد يَكُنّ قادرات على تحسين الخصوبة من خلال فقدان الوزن وممارسة الرياضة.
- الدراسة:
  • تم توزيع ما مجموعه 149 من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض إلى ثلاث مجموعات:
  1. المجموعة الأولى: تم علاجها بحبوب منع الحمل فقط. 
  2. المجموعة الثانية: تم علاجها بتغيير نمط الحياة والذي يتكون من اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وانقاص الوزن.
  3. المجموعة الثالثة: تم علاجها بالنمطين معاً؛ حبوب منع الحمل وتغيير نمط الحياة.
  • كان عمر المشاركات في الدراسة يترواح بين 18-40 سنة، ويعانين من إما زيادة الوزن او السمنة - عوامل خطر معروفة لتكيّس المبايض والعقم عند النساء-.
- النتائج:
  • بعد أربعة أشهر من العلاج خضعت جميع المشاركات لأربع دورات من تحفييز الإباضة بالأدوية وجد بعدها الباحثون أن خمسة من أصل 49 من النساء في المجموعة الأولى أنجبن. و 13 من أصل 50 امرأة في المجموعة الثانية أنجبنّ. و12 من أصل 50 امرأة في المجموعة الثالثة حصلن على أطفال.
  • كان للجمع بين حبوب منع الحمل وتعديل نمط الحياة عدة نتائج مفيدة. وكانت النساء اللواتي عولجن بالجمع بينهما لديهن إحتمال إباضة أعلى من اللواتي تناولن حبوب منع الحمل فقط، الإضافة إلى تحسين حساسية الأنسولين وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
إن كُنتِ تعانين من متلازمة تكيّس المبايض وترغبين في الإنجاب عليكِ الإلتزام بالأدوية المقررة لكِ من قبل الطبيب وممارسة الرياضة ومحاولة تخفيف الوزن والحفاظ على نمط حياة صحي.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-09-28 10:30:09
تاريخ التعديل : 2017-10-19 10:55:31

1 2 4